آسياأخبار العالم

تنظيم”القاعدة” في الهند يدعو إلى مواصلة القتال في المنطقة!

كشمير-الهند-09-10-2021


أصدر تنظيم “القاعدة” في الهند تسجيلًا مصورًا أمس الأول الخميس، دعا إلى مواصلة القتال في المنطقة، وتنفيذ عمليات جديدة، ضد الدولة الهندية، تحت مزاعم نصرة مسلمي كشمير، وتضمن الفيديو صورًا لقيادات التنظيم في كل من باكستان وأفغانستان.
وذكّر الفيديو أتباع التنظيم بعلاقاته التاريخية بدولة أفغانستان التي تمكنت حركة طالبان من السيطرة على عاصمتها نهاية أغسطس 2021، وكذلك الدور الذي يمكن أن يلعبه التنظيم مستقبلًا في هذه المنطقة من العالم.

ولأول مرة ينشر تنظيم “القاعدة” صورة لأمير التنظيم السابق في الهند عاصم عمر، الذي قتل في غارة مشتركة بين القوات الأمريكية والقوات الأفغانية بمنطقة هلمند، في سبتمبر 2019، ولم يعلن التنظيم عن وفاته إلى الآن، كما نفت حركة طالبان وقتها نبأ مقتله.

لكن إدارة الأمن الوطني الأفغاني، أوضحت في بيان “أن الغارة الأمريكية الأفغانية المشتركة وقعت في معقل طالبان في منطقة “موسى” بولاية هلمند، حيث كان عمر وأعضاء آخرون من القاعدة في بلاد الرافدين يجتمعون هناك”.

ويعتبر هذا الإصدار إعلانًا غير مباشر من “القاعدة” لتحفيز أتباع التنظيم الإرهابي في أفغانستان، أو اتخاذ الأراضي الأفغانية مرتكزًا لتنفيذ عمليات خارجها ومنها منطقة كشمير المتنازع عليها بين كل من باكستان والهند، الأمر الذي يضع حكومة طالبان الجديدة في حرج أمام المجتمع الدولي.

وكان قد عرف عن عمر، كونه منظرًا وخطيبًا من القطاع الباكستاني من كشمير، وكان عضوا بارزًا في “القاعدة” لسنوات عديدة.
سافر إلى أفغانستان حيث التقى أسامة بن لادن، وانضم إلى حركة “الجهاد الإسلامي”، حيث رافق إلياس كشميري زعيم الحركة ، وكانت له علاقات وطيدة بحركة طالبان أفغانستان.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة


زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق