أخبار العالم

فيرجين أوربت الامريكية تفشل في اول محاولة لإطلاق صاروخ

كاليفورنيا-أمريكيا-27-5-2020


لم تنجح شركة «فيرجين أوربت»، في محاولتها الأولى قبالة سواحل ولاية كاليفورنيا الأمريكية، لإثبات فاعلية تقنيتها القائمة على إطلاق صاروخ على علو 1000 متر من طائرة ضخمة، لينتقل بعدها إلى مدار الأرض.
وغردت «فيرجين أوربت» عبر «تويتر»: «المهمة انتهت بُعيد بدء الرحلة».
وتسعى هذه الشركة، التي أسسها الملياردير البريطاني ريتشارد برانسون سنة 2012، إلى تقديم خدمة إطلاق مرنة وسريعة لمشغلي الأقمار الاصطناعية الصغيرة (300 إلى 500 كيلوغرام)، وهي سوق تشهد طفرة كبيرة.
ولا ينطلق صاروخ «فيرجين أوربت» عمودياً، بل إن المركبة البالغ طولها 21 متراً، المسماة «لانشر وان»، معلقة تحت الجناح الأيسر لطائرة «بوينغ 747» قديمة مستصلحة لهذه العملية، وقد سميت الطائرة «كوسميك غيرل». وفور وصول المركبة إلى العلو المطلوب، يُطلق الصاروخ الذي يشغل محركه لزيادة سرعته وبلوغ الفضاء ووضع حمولته في المدار.
وقد حصلت المرحلة الأولى من دون مشكلات، أول من أمس، بحسب «فيرجين أوربت»، إذ أقلعت «كوسميك غيرل» من مطار موهافي في صحراء كاليفورنيا، حيث مقر شركات فضائية عدة، ثم حلّقت الطائرة إلى المنطقة المحددة للإطلاق فوق المحيط الهادئ قبالة سواحل لوس أنجلوس. وكتبت الشركة عبر «تويتر»: «كوسميك غيرل ألقت لانشر وان»، لكن بعد أقل من ثلاث دقائق كتبت الشركة: «لقد تأكدنا من حصول إطلاق صحيح من المركبة، غير أن المهمة انتهت بُعيد بدء الرحلة، (كوسميك غيرل) وطاقمنا بخير ويعودان إلى القاعدة».

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة


زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق