أخبار العالمإفريقيا

دي مايو يحذر من نوايا”الوفاق” وتركيا إزاء مدينة سرت

روما-إيطاليا-25-6-2020


قال وزير الخارجية والتعاون الدولي الإيطالي، لويجي دي مايو، إن المسار الوحيد الموثوق به لإنهاء الصراع الدائر في ليبيا، هو مفاوضات شاملة تتم تحت إشراف الأمم المتحدة.
وفي ندوة صحافية عقدها دي مايو لدى وصوله إلى روما عائداً من زيارة فام الى طرابلس ،الأربعاء، أكد الوزير دي مايو مجدداً على أن “لا يوجد حل عسكري للصراع الليبي”..
كما أعربت دي مايو عن الخشية من تصعيد عسكري جديد يأتي من سرت،وقال :إنه خلال لقائه السرّاج، أبدى “قلق إيطاليا” من أن تؤدي عمليات ما أسماه” تحرير سرت” إلى تصعيد القتال مجددا.
وشدد رئيس الدبلوماسية الإيطالية، على أن “من الضروري تجنب عودة الصراع” الذي “سيؤدي إلى انقسام واقعي لليبيا”.

واختتم بالقول إن ذلك “غير مقبول بالنسبة لنا”.
الملاحظ أن ما عبر عنه الوزير الإيطالي بالخشية من أن تؤدي عمليات “تحرير سرت” يأتي ردا على ما استنتجه من نوايا تركيا على لسان”السراج” الذي يرى عديد المراقبين أنه أصبح الناطق باسمها في ليبيا وباسم الميليشيات المتحكمة في حكومة طرابلس.

وفي سياق آخر، أفاد وزير الخارجية أنه”بالرغم من الوجود التركي في ليبيا، قدم السرّاج”تطمينات وافرة بأن إيطاليا لا تزال شريكًا أساسيًا ولا بديل عنه بالنسبة لطرابلس”.
وهذه الإفادة تنطوي بدورها على قبول إيطالي بتقاسم النفوذ والمصالح مع تركيا،وقد تعني أيضا قبولا إيطاليا بالوجود التركي في سبيل الحفاظ على تلك المصالح.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة


زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق