الشرق الأوسط

العراق يستدعي السفير التركي للمرة الثانية احتجاجا على العدوان التركي

بغداد-العراق-18-6-2020


أعلنت وزارة الخارجية العراقية، اليوم الخميس، أنها استدعت السفير التركي مجددا وسلمته مذكرة احتجاج “شديد اللهجة”، داعية إلى الكف عن الأفعال الإستفزازية.
وقالت الخارجية العراقية، في بيان لها، إن “العراق يستنكر بأشد عبارات الإستنكار والشجب معاودة القوات التركية يوم 17 يونيو الجاري انتهاك حرمة البلاد وسيادتها بقصف ومهاجمة أهداف داخل حدودنا الدولية”، مؤكدة “رفضها القاطع لهذه الإنتهاكات التي تخالف القوانين الدوليّة”.
وأكدت الوزارة “على ضرورة التزام الجانب التركي بإيقاف القصف، وسحب قواته المعتدية من الأراضي العراقية التي توغلت فيها ومن أماكن وجودها في معسكر بعشيقة، وغيرها”.
وأضافت أن “تركيا كانت السبب في زيادة اختلال الأمن بالمنطقة الحدودية المشتركة ، إذ تسببت مبادرة السلام التي اعتمدتها مع حزب العمال الكردستانيّ عام 2013 في توطين الكثير من عناصر هذا الحزب التركي داخل الأراضي العراقية من دون موافقة أو التشاور مع العراق، مما دعانا إلى الإحتجاج حينها لدى مجلس الأمن الدولي”.

وكانت وزارة الخارجية العراقية، قد استدعت السفير التركي في العراق فاتح يلدز، يوم الثلاثاء الماضي، وسلمته مذكرة احتجاج على القصف التركي شمالي العراق.
وأعلنت وزارة الدفاع التركية، مؤخرا إطلاق عملية “مخلب النسر” العسكرية شمالي العراق ضد تنظيم “حزب العمال الكردستاني”.
ونفذت القوات التركية في السنوات الماضية عمليات مكثفة ضد المسلحين الأكراد، الذين تعتبرهم إرهابيين، في كل من العراق وسوريا.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة


زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق