السودان يتابع بقلق تطورات الأحداث في إثيوبيا - ستراتيجيا نيوز
أخبار العالمإفريقيا

السودان يتابع بقلق تطورات الأحداث في إثيوبيا

الخرطوم-السودان-25-11-2020


أعرب رئيس هيئة الأركان السودانية الفريق أول ركن محمد عثمان الحسين، عن القلق إزاء الأحداث في إثيوبيا، قائلا: “نراقب الأحداث في إثيوبيا بمزيد من القلق”.


وأضاف الحسين، في كلمة له،أن”القوات المسلحة تتابع ما يدور في إثيوبيا بحكم أنها متاخمة لحدودنا وستظل مسؤولية القيادة بالمنطقة الشرقية أن تحافظ على الحدود وتمنع كل من شأنه تهديد الأمن”.

واستقبلت ولايتا القضارف وكسلا (شرق السودان) أكثر من 30 ألف لاجئ إثيوبي، منذ اندلاع الصراع في إقليم تيغراي، المتاخم لحدود الولايتين.

وكان عمر قمر الدين وزير الخارجية السوداني المكلف، قد بحث في الخرطوم، مع أكسيل بيسشوب ممثل المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين في السودان، أوضاع اللاجئين الإثيوبيين في شرق السودان، وأوضاع اللاجئين السودانيين في النيجر.

وذكرت وزارة الخارجية السودانية، في بيان، أن ممثل المفوضية السامية قدم شرحا وافيا للأوضاع الإنسانية الحرجة للاجئين الإثيوبيين بشرق السودان، وأعدادهم المتزايدة بشكل يومي.

وأوضح أن المفوضية تبذل قصارى جهدها وتعمل على مدار الساعة لإيوائهم وتوفير احتياجاتهم الأساسية.
من جهته،أعلن مجلس الوزراء السوداني، أن لجنة وطنية خاصة بمواجهة تدفق اللاجئين من دول الجوار، عقدت اجتماعها الأول أمس الثلاثاء، في مجلس الوزراء،بمشاركة ممثلي منظمات المجتمع المدني ووكالات ومنظمات الأمم المتحدة.

وأوضح أنه تم تحديد حجم الإحتياجات الغذائية والصحية والمياه ومواد الإيواء للاجئين الأثيوبيين.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق