آسياأخبار العالم

الصين تدعو بريطانيا إلى التخلي عن وهمها الإستعماري

بكين-الصين-08-01-2021


حثت الصين أمس الخميس، المملكة المتحدة على التخلي عن وهمها بشأن استمرار التأثير الإستعماري على هونغ كونغ ووقف التدخل في الشؤون الداخلية للصين.

جاء ذلك ردا على تصريح وزير الخارجية البريطاني دومينيك راب، أمس الأول الأربعاء، بأن اعتقال سياسيين ونشطاء في هونغ كونغ “هجوم خطير على حقوق هونغ كونغ وحرياتها” التي يحميها الإعلان الصيني – البريطاني المشترك.

وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الصينية،هوا تشون يينغ، في مؤتمر صحفي، إن جوهر الإعلان المشترك هو استئناف ممارسة الصين للسيادة على هونغ كونغ، والذي لا يمنح بريطانيا حق التدخل في شؤونها.

وأوضحت أنه “منذ عودة هونغ كونغ، حكمت الحكومة الصينية هونغ كونغ على أساس دستور جمهورية الصين الشعبية والقانون الأساسي لمنطقة هونغ كونغ الإدارية الخاصة، وليس الإعلان المشترك”.

ونوّهت إلى أن هؤلاء الأشخاص اعتقلوا للإشتباه في ارتكابهم جرائم من بينها التخريب بموجب قانون الأمن الوطني في هونغ كونغ.

وقالت المتحدثة “من الحقائق التي لا يمكن إنكارها أن سكان هونغ كونغ تمتعوا بحقوق وحريات ديمقراطية غير مسبوقة مع تنفيذ مبدأي “دولة واحدة ونظامان” و”أهالي هونغ كونغ يحكمون هونغ كونغ”، ودرجة عالية من الحكم الذاتي للمنطقة.

وحثت المسؤولة الصينية الجانب البريطاني على نبذ عقلية الإستعمار والتخلي عن نفاقه وازدواجية معاييره، واحترام سيادة الصين بجدية، والتوقف فورا عن التدخل في شؤون هونغ كونغ بأي شكل من الأشكال.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة


زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق