أخبار العالمإفريقيا

تركيا ترسل المزيد من مرتزقتها إلى ليبيا وتوفّر وثائق مزوّرة لعناصر “داعش”

أنقرة: تركيا: 28-02-2022

واصلت تركيا خرقها قرارات المجتمع الدولي واللجنة العسكرية “5+5” القاضية بإعادة المرتزقة والمسلّحين الأجانب إلى بلدانهم، واستمرّت في إرسال المرتزقة السوريين إلى ليبيا.

وبالرغم من موافقتها على سحب 150 مرتزقًا سوريًا، إلا أنّها عوضتهم بإرسال 150 آخرين وصلوا إلى ليبيا يوم 17 فبراير 2022.

وأشارت تقارير إلى أنّ المقاتلين الواصلين إلى ليبيا تابعون للواء “محمد الفاتح” الموالي لتركيا، وقالت إنّ الجيش التركي ينظّم عمليات نقلهم من إدلب باتجاه العاصمة طرابلس.

وأكّدت التقارير قيام أنقرة بدفع 200 إلى 250 دولارًا لقادة الحرب مقابل كلّ مقاتل، وأوضحت أنّ عملية توريد المرتزقة تتم بشكلٍ منظم، وتعيق عملية السلام في البلاد.

وقال مدير المرصد السوري لحقوق الإنسان، رامي عبد الرحمن، إنّ تركيا تجنّد المرتزقة السوريين عن طريق المخابرات التركية وشركات أمنية تابعة لها، وترسلهم إلى ليبيا تنفيذًا لاتفاقها مع حكومة الوفاق السابقة في طرابلس.

من جهةٍ أخرى، كشفت مجموعة تقارير صحفية تورّط تركيا في تقديم وثائق مزوّرة لمرتزقة تابعين لتنظيم “داعش” الإرهابي، حيث يدفع الإرهابيون مبالغ تتراوح ما بين خمسة آلاف و15 ألف دولار مقابل الحصول على وثائق مزورة تضمن مغادرتهم تركيا بشكلٍ طبيعي، وانتشارهم في أوروبا والعالم.

وأشارت التقارير إلى أنّ شخصا من أوزباكستان يتولّى مهمّة إصدار الوثائق المزوّرة عبر قناة في التيليغراف، دون أن يعرف الهوية الحقيقية للشخص الذي يصدر له الوثيقة أو التنظيم التابع له.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة


زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق