أخبار العالمإفريقيا

النيجر تتحرر من الإستعمار الفرنسي: فرنسا تغلق سفارتها وجنودها يغادرون البلاد

بعد إنهاء الوجود العسكري الفرنسي في النيجر وانسحاب السفير الفرنسي من البلاد، مصادر دبلوماسية تعلن أنّ فرنسا قررت إغلاق سفارتها في النيجر بعدما أصبحت “غير قادرة على العمل بشكل طبيعي أو أداء مهامها”.

قالت مصادر دبلوماسية، أمس الخميس 21 ديسمبر 2023، إنّ فرنسا قررت إغلاق سفارتها في النيجر بعدما أصبحت “غير قادرة على العمل بشكل طبيعي أو أداء مهامها”، وفق وكالة “فرنس برس”.

ونقلت الوكالة عن المصادر نفسها قولها: “بناءً على هذا الوضع، قررنا إغلاق سفارتنا في الفترة المقبلة”.

وأشارت المصادر إلى أنّ البعثة الفرنسية بدأت إجراءات “صرف وتعويض” للموظفين المحليين.

تأتي هذه الخطوة النادرة بعد إعلان نيامي في 12 ديسمبر الجاري أنّ جميع الجنود الفرنسيين المنتشرين سيغادرون البلاد بحلول اليوم الجمعة.

ومطلع شهر أكتوبر الماضي، أعلن رئيس المجلس العسكري الحاكم في النيجر الجنرال عبد الرحمن تشياني أنّ الشعب النيجري هو الذي “سيحدّد العلاقات المستقبلية مع فرنسا”.

وفي 27 سبتمبر الماضي، غادر السفير الفرنسي لدى النيجر سيلفان إيتي النيجر متوجهاً إلى باريس، وذلك بعد إعلان الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون “إنهاء تعاونها العسكري مع النيجر وسحب سفيرها من نيامي”، بضغط من الأخيرة.

وكانت السلطات العسكرية في النيجر قد أمرت في 25 أغسطس الماضي بطرد السفير الفرنسي من البلاد، ردّاً على تصرفات فرنسا “التي تتعارض مع مصالح النيجر”، ومنحته 48 ساعة لمغادرة البلاد.

يُذكر أنّ جيش النيجر أعلن في يوليو الماضي عزل رئيس البلاد محمد بازوم، وعلل ذلك بالمشكلات الأمنية والاقتصادية التي تعاني منها النيجر، في خطوةٍ لاقت رفضاً من جانب الدول الغربية، وخصوصاً فرنسا، إضافةً إلى رفض المجموعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا “إيكواس” التي فرضت عقوبات على النيجر بعد التحول السياسي الذي شهدته البلاد وتسلّم المجلس العسكري مقاليد السلطة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة


زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق