أخبار العالمإفريقيا

البرهان في جنوب السودان.. و20 قتيلا في تجدد المعارك بالخرطوم

جوبا-جنوب السودان04-9-2023


وصل رئيس مجلس السيادة وقائد الجيش السوداني، الفريق أول عبد الفتاح البرهان، إلى جنوب السودان للقاء الرئيس سيلفا كير، ضمن ثاني زيارة خارجية له منذ نشوب الحرب في بلاده في أبريل الماضي.

20 وتجددت المعارك بالعاصمة السودانية، حيث سقط 20 شخصا في قصف جوي على منطقة الكلاكلة جنوبي الخرطوم.

وتقع ضاحية الكلاكلة جنوب سلاح المدرعات حيث تدور اشتباكات بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع منذ نحو أسبوعين..
وتشير التقديرات إلى أن الصراع أسفر عن مقتل 4 آلاف شخص على الأقل، بحسب مفوضية الأمم المتّحدة لحقوق الإنسان، بالرغم من تأكيد نشطاء وأطباء أن عدد القتلى أكبر بكثير.

وقالت المنظمة الدولية للهجرة إن أكثر من 4.8 مللايين شخص نزحوا بسبب الصراع، من بينهم أكثر من 3.8 ملايين فروا إلى مناطق أكثر أمانا داخل السودان، بينما عبر أكثر من مليون شخص إلى دول مجاورة.
ويرافق البرهان في زيارته إلى جوبا، القائم بأعمال وزير الخارجية علي الصادق، والفريق أول أحمد إبراهيم مفضل، مدير جهاز المخابرات العامة السوداني، وقادة عسكريون آخرون، بحسب مجلس السيادة.

وكان رئيس جنوب السودان كير، قد حاول في وقت مبكر من الحرب في السودان، التوسط بين الجنرالين المتحاربين، كجزء من مبادرة من الهيئة الحكومية الدولية التنمية (إيغاد)، وهي كتلة إقليمية تتألف من 8 أعضاء وتضم السودان.

وخلال الأسبوع المنقضي، التقى البرهان الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي في مدينة العلمين الساحلية المصرية، في أول زيارة خارجية للبرهان منذ بدء الحرب.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة


زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق