أخبار العالم

واشنطن:الصاروخ البالستي الجديد مخصص لمواجهة الصين

أعلنت الولايات المتحدة الأمريكية أن الصاروخ البالستي الجديد الذي تمت تجربته مخصص لمواجهة الصين وردع توسعها.

ونقل موقع ياباني تصريحات لوزير الدفاع الأمريكي قال فيها:”يجب علينا أن نضمن أن تكون لدينا حسب الحاجة قدرة لردع السلوك الصيني” الذي وصفه بـالسيء،حسب تعبيره،” لكي تكون لدينا إمكانية لتوجيه ضربة متوسطة المدى عليهم”،مضيفا أن “الصين تمثل أكبر خطر على المدى الطويل”.
وتعتبر الولايات المتحدة أن الصين أصبحت تشكل تحديا كبيرا لها خاصة في طموحاتها السياسة وتوسعها الإقتصادي الزاحف في قارات العالم،وقد استعرت مؤخرا الحرب الإقتصادية بين البلدين.
واحتلت الصين صدارة الشركاء التجاريين مع الولايات المتحدة والمصدّرين إليها،إذ بلغت الواردات الصينية من البضائع الأمريكية عام 2017 نحو 130 مليار دولار، بينما استوردت أميركا منها بقيمة 505 مليارات دولار،وشكل العجز التجاري مع الصين في العام 2017 نحو 47 في المئة من إجمالي العجز التجاري الأمريكي مع العالم الخارجي. ومنذ وصول الرئيس ترامب إلى البيت الأبيض، انطلق في تنفيذ سياسة “لجم”الخلل التجاري،حيث فرض في مارس 2018 رسوما جمركية بنسبة 25% على قائمة كبيرة من المنتجات الصينية.

كما شنّت واشنطن حربا استهدفت أكبر شركة صينية تنافس على الصعيد التكنولوجي العالمي، هي”هواوي”بدعوى تهديد الأمن القومي الأمريكي.
ووصف وزير الخارجية الصيني، وانغ يي، الضغوط الأميركية على الشركات الصينية بأنه “تنمّر اقتصادي”.

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة


زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق