آسياأخبار العالم

السعودية: إسرائيل وإيران مسؤولتين عن تعريض الأمن والسلم في المنطقة للخطر

اتهم مندوب السعودية الدائم لدى الأمم المتحدة، عبد الله المعلمي، إسرائيل وإيران باثارة الفتن الإقليمية”، مشددا على ان الصراعات في المنطقة ليست لها جذور تاريخية.
ونفى المعلمي، في كلمة ألقاها أثناء اجتماع عقده مجلس الأمن الدولييوم الادعاءات بأن هناك جذورا عرقية ودينية تمتد لمئات السنين وآلافها لصراعات المنطقة.
وتطرق الدبلوماسي السعودي إلى النزاع الفلسطيني الإسرائيلي، مؤكدا أنه لم يكن يوما صراعا جذور عرقية ودينية وليس هناك ثارات تاريخية بين الطرفين، لافتا إلى أن العرب المسلمين كانوا قد عاشوا مع اليهود والمسيحيين في أمن وسلام طوال عمر الحكم العربي الإسلامي في فلسطين، حتى بدء الحركة الصهيونية.
واعتبر المعلمي إن ما يجري بين الفلسطينيين والإسرائيليين مسألة مبادئ أساسية أقرها القانون الدولي وقرارات الأمم المتحدة،مشيرا الى ضرورة قيام دولة فلسطينية مستقلة عاصمتها القدس الشرقية على حدود عام 1967، متهما إسرائيل بالمماطلة في تطبيق حل الدولتين الذي أقر العالم بأسره بحتميته، حسب قوله.
وقال المعلمي إن السعودية تسعى دائما إلى مد يد التعاون والالتزام بالحوار سبيلا لحل المشاكل بالطرق السلمية، لافتا إلى ضرورة وجود دعوات منسجمة مع وقف التهديدات والتدخل في الشؤون الداخلية والأعمال.

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة


زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق