أخبار العالم

حاكم نيويورك: لن ألتزم بأوامر ترامب

واشنطن-الولايات المتحدة-16-4-2020


رفض حاكم ولاية نيويورك، آندرو كامو، حديث دونالد ترامب عن امتلاكه “سلطة كاملة” على الولايات فيما يتعلّق بإجراءات مواجهة كورونا، مؤكّداً أنه لن يلتزم بأي أمر يصدره الرئيس الأمريكي فيما يتعلق بإنهاء إجراءات العزل العام في الولاية بطريقة غير آمنة.
وقال كومو، في مقابلة مع شبكة(سي. إن. إن) الأمريكية: “إذا أمرني ترامب بإعادة فتح نيويورك بطريقة تعرّض الصحة العامة لأفراد ولايتي للخطر فلن أفعل ذلك”، مؤكداً أن أي أمر من هذا القبيل سيشكّل تحدياً دستورياً بين الولايات والحكومة الإتحادية وسيرفع إلى القضاء للبت فيه.
وأضاف: إن أسوأ ما يمكن أن يفعله ترامب في هذه اللحظة هو أن يتصرّف بـ “طريقة ديكتاتورية ومثيرة للإنقسام”، داعياً إلى إبعاد السياسة عن هذا الأمر، وذلك في إشارة إلى سعي ترامب إلى إعادة انتخابه في نوفمبر المقبل.
يذكر أن هاجس الفوز بانتخابات الرئاسة الأمريكية لعام 2020 وجذب الناخبين لا يزال، برأي(واشنطن بوست)الهدف الرئيسي الذي يضعه ترامب نصب عينيه، وهذا ما دفعه إلى استغلال جميع المناسبات الإعلامية وتحويل الإحاطات اليومية، التي من المفترض أن تركّز على مواجهة إدارته أزمة كورونا، إلى استعراض يروج لحملته الإنتخابية ويهاجم فيها خصومه السياسيين ووسائل الإعلام التي تخالفه في وجهات النظر.
وكان ترامب قال خلال مؤتمر صحفي حول آخر مستجدات كورونا: إنه يعتقد أن لديه “سلطة كاملة” على الولايات فيما يتعلّق بإجراءات مواجهة الفيروس، وهو موقف لا يدعمه الدستور الأميركي، حيث رفضه على الفور خبراء قانونيون وبعض حكام الولايات.
وأكد ترامب في مؤتمر صحفي أن”الولايات لا تستطيع فعل أي شيء بدون موافقة رئيس الولايات المتحدة.. رئيس الولايات المتحدة هو من يصدر القرار”.
وسارع كومو إلى الردّ على تعليقات ترامب، قائلاً: “لدينا دستور، وليس لدينا ملك”.

وكانت صحيفة (نيويورك تايمز) قد انتقدت تأخر الحكومة الفدرالية في التعاطي مع تفشي الوباء في الولايات المتحدة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة


زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق