أخبار العالم

50 مليار دولار خسارة بلدان العالم نتيجة انخفاض الإنتاج في الصين بسبب كورونا

جنيف-سويسرا-05-03-2020


أعلنت منظمة مؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية (أونكتاد)، أن انخفاض الإنتاج في الصين بسبب تفشي فيروس كورونا أدى خلال شهر واحد فقط إلى خسارة 50 مليار دولار لجميع البلدان.
وجاء في تقرير المنظمة، الذي نشر أمس الأربعاء: “خلال الشهر الماضي، شهدت الصين انخفاضا حاداً في مؤشر النشاط التجاري إلى 37.5، وهو أدنى مستوى منذ عام 2004.

ويعني هذا الإنخفاض تراجعا بنسبة 2 في المئة في الإنتاج سنوياً، وكان ذلك نتيجة مباشرة لانتشار فيروس كورونا”.

وكان لهذا الانخفاض أثر سلبي على الاقتصاد العالمي ويقدر أنه أدى إلى خسارة حوالي 50 مليار دولار في الوقت الحالي.

ويقول الخبراء إنه على مدار العقدين الماضيين، أصبحت الصين أكبر دولة مصدرة في العالم وجزءً لا يتجزأ من شبكات الإنتاج العالمية، وهو أمر مهم للعديد من الشركات في جميع أنحاء العالم. وقدمت الصين نفسها كشركة مصنعة وموردة رئيسية للعديد من المنتجات، مثل السيارات والهواتف المحمولة والمعدات الطبية وصناعات أخرى كثيرة.
وقد تكبد الإتحاد الأوروبي والولايات المتحدة الأمريكية واليابان وكوريا الشمالية وفيتنام أكبر الخسائر الناجمة عن ذلك. وخسرت روسيا من جانبها حوالي 149 مليون دولار، ويرجع ذلك أساساً إلى شراء المنتجات الكيميائية والمعادن.

وفي الوقت نفسه، أكد خبراء الأونكتاد، أن التأثير العالمي المتوقع قد يتغير اعتماداً على ما إذا كان يمكن احتواء الفيروس وما إذا كانت البلدان قد قامت بتغيير موردها الرئيسي. وقال التقرير إن التنبؤ الأكثر دقة لتأثير تفشي “كوفيد-19” على شبكة الإنتاج سيكون ممكنا في الأشهر المقبلة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة


زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق