إفريقيا

وزير خارجية ألمانيا يتوجّه إلى ليبيا للقاء حفتر

بنغازي-ليبيا- 16-01-2020

أبلغ قائد الجيش الوطني الليبي المشير خليفة حفتر، اليوم الخميس، وزير الخارجية الألماني هايكو ماس، بموافقته على حضور مؤتمر برلين، لدعم الجهود الرامية لضمان وقف إطلاق النار في ليبيا. وتوجه ماس، اليوم الخميس، إلى ليبيا لإجراء مباحثات مع المشير حفتر، وذلك قبل ثلاثة أيام فقط من القمة الليبية المخطط لها بالعاصمة الألمانية برلين.

وقال ماس قبل توجهه إلى بنغازي شمال شرقي ليبيا: “من خلال عملية برلين لدينا الفرصة الأفضل منذ فترة طويلة لإتاحة البدء في مباحثات السلام لأجل ليبيا”.

وذكر ماس أنه “منذ شهور نتفاوض بشأن الطريقة التي يمكننا من خلالها وقف التدفق المميت لأسلحة ومقاتلين من الخارج، وللتوصل إتفاق حول هذا الأمر، أحضرنا جميع الأطراف الفاعلة ذات الصلة لطاولة النقاش يوم الأحد المقبل”.

وذكرت وزارة الخارجية الألمانية أن ماس يجري المباحثات المقررة مع قائد الجيش الليبي بناءً على تكليف من وزراء خارجية دول الإتحاد الأوروبي.

وشدد وزير خارجية ألمانيا أن “رسالتنا واضحة.. هذا النزاع لا يمكن كسبه عسكريا بالنسبة لأي أحد”، لافتا إلى أن وجود نافذة تنفتح حاليا من أجل تحرير النزاع من أي نفوذ دولي، كما أوضح أنه يمكن بذلك تمهيد الطريق لعملية سياسية ولمفاوضات داخلية بليبيا حول نظام ما بعد الحرب تحت رعاية المبعوث الأممي لليبيا غسان سلامة.

وأضاف ماس قائلا: “أمل في أن تدرك الأطراف هذه الفرصة في إعادة مستقبل ليبيا مجددا إلى الأيادي الليبية”، موضحا أن تحقيق ذلك يحتاج حاليا إلى الإستعداد لهدنة حقيقية وإلى مشاركة طرفي النزاع في صيغ الحوار التي اقترحتها الأمم المتحدة، وتابع ماس قائلا: “إن ذلك ليس توقع وزراء خارجية دول الإتحاد الأوروبي فحسب، إنه في مصلحة الشعب الليبي في المقام الأول”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة


زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق