أخبار العالمإفريقيا

وزير الداخلية الفرنسي يصل تونس

تونس-تونس-6-11-2020

وصل وزير الداخلية الفرنسي جيرالد دارمانان، إلى تونس للبحث في ملف عدد من التونسيين في فرنسا يشتبه بأنهم متطرفون وتعتزم باريس طردهم.

ومن المنتظر أن يلتقي الوزير الفرنسي نظيره توفيق شرف الدين ووزير الخارجية عثمان الجرندي ورئيس الحكومة هشام المشيشي.

وذكرت مصادر فرنسية أن نحو عشرين تونسيا صدرت أحكام في حقهم ولم يتم ترحيلهم إلى اليوم بسبب القيود المفروضة جراء وباء كورونا.

ويشمل برنامج الزيارة النظر في العملية الإرهابية التي نفذها إبراهيم العويساوي، والتثبت في ما إذا ما تم التخطيط للعملية انطلاقا من تونس أو بعد الوصول إلى أوروبا عبر مسارات الهجرة السرية.

وقالت مصادر فرنسية إن رئيس الحكومة هشام المشيشي تعهد بتعاون الشرطة والقضاء مع السلطات الفرنسية التي تحقق في الهجوم.

ويشار إلى إن الزيارة الزيارة كانت مقررة منذ مدة، لكنها ارتدت أهمية أكبر إثر هجوم نيس الذي قتل فيه ثلاثة أشخاص أواخر أكتوبر الماضي على يد التونسي المشتبه به إبراهيم عويساوي الذي وصل منتصف سبتمبر إلى أوروبا عبر هجرة غير قانونية.

وبعد زيارة لروما صباح الجمعة، من المنتظر أن يلتقي دارمانان في تونس نظيره توفيق شرف الدين ووزير الخارجية عثمان الجرندي ورئيس الحكومة هشام مشيشي.

وسجلت تونس ارتفاعا كبيرا في عدد محاولات الهجرة في العام 2011 إثر سقوط نظام الرئيس السابق الراحل زين العابدين بن علي، ثم شهدت إثر ذلك انخفاضا لتعود إلى الارتفاع من جديد اعتبارا من العام 2017 تزامنا مع غياب الاستقرار السياسي وتدهور الوضع الاجتماعي والاقتصادي

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة


زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق