أخبار العالمإفريقيا

قادة أفارقة يرفعون الصوت ضد الدول الغنية التي تدعم أوكرانيا

إفريقيا-22-6-2023

رفع بعض القادة الأفارقة الصوت ضد الدول الغنية المستعدة لدفع مليارات الدولارات لكييف في حين تتقاعس هذه الدول عن الإيفاء بالتزاماتها تجاه الدول الأفريقية الفقيرة، مؤكدين أن مساعدة أوكرانيا لا ينبغي أن تكون على حساب إفريقيا.

وخلال الاجتماع الأخير لصندوق النقد الدولي والبنك الدولي في واشنطن خلال أبريل الماضي أعربت الدول الافريقية عن مخاوفها من اعتماد ازدواجية في المعايير فيما يتعلق بالمساعدات الدولية، كما ذكر مصدر في الحكومة الفرنسية لوكالة الأنباء الفرنسية.

وكشفت الحرب في أوكرانيا الوجه الحقيقي لسلوك القوى العظمى تجاه القارة السمراء.
وكان مصدر دبلوماسي في بنين قد أعرب قبيل قمة باريس حول عقد مالي جديد، عن أسفه لأن يتم التخلي عن إفريقيا.

ولا يُعرف ما إذا كانت إفريقيا ستحصل على دعم في هذه القمة التي تنعقد بحضور شخصيات بارزة من الدول الغنية وقادة ومسؤولين من الدول الفقيرة.

في المقابل صرف الغرب الاستعماري ما يزيد عن 150 مليار يورو لكييف لإطالة الحرب، وفقا لأرقام جمعها معهد كيل للاقتصاد العالمي.

وقال وزير خارجية النيجر حسومي مسعود، نرى هذه التدفقات الهائلة التي اعتقدنا أنه من المستحيل الإفراج عنها والتي تم الإفراج عنها الآن لأوكرانيا وهو دليل على وجود موارد يمكن استخدامها أيضا لصالح القارة الافريقية.

وتواجه بعض الدول الافريقية نزاعات مسلحة بالإضافة إلى الأزمات الاقتصادية. وقال مصدر حكومي في زامبيا: هناك نزاعات في شمال الكونغو والسودان وأجزاء أخرى من إفريقيا، لكن الدعم الذي تحصل عليه أوكرانيا من الدول الغربية غير مسبوق لخدمة مطامعها.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة


زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق