أخبار العالمأوروبا

هل تُقدم أمريكا على معاقبة أردوغان بنقل قاعدة أنجرليك إلى جزيرة كريت؟

أثينا-اليونان-29-9-2020


ذكرت صحيفة (التايمز) البريطانية أن وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو يستغل زيارته إلى اليونان لدراسة مقترحات لنقل الأصول الأمريكية الرئيسية من قاعدة “إنجرليك” الجوية في تركيا إلى جزيرة كريت، حيث تتطلع الولايات المتحدة إلى تعزيز وجودها العسكري في شرق البحر المتوسط.

ويُنظر إلى زيارة بومبيو وهي الثانية إلى المنطقة خلال أسبوعين، على أنها مؤشر على تراجع صبر واشنطن على الرئيس أردوغان بشأن خطابه المناهض للغرب، وقراره العام الماضي بشراء منظومة دفاع روسية متطورة مضاد للطائرات بالرغم من الإعتراضات الشديدة من الولايات المتحدة وأعضاء شمال الأطلسي.

من جهته، قال أثاناسيوس دروجوس، وهو محلل في الشؤون العسكرية في أثينا: “لم يتضح بعد، ما إذا كان بإمكان واشنطن نقل جميع أصولها، بما في ذلك ترسانتها النووية من إنجرليك”.

وأضاف: “لكن مجرد حقيقة أن بومبيو يأتي إلى هنا لتعزيز رسالة مفادها بأن الولايات المتحدة تسعى بنشاط لخيارات بديلة تمثل شوكة مؤلمة في خاصرة أردوغان”.

وكان رون جونسون، رئيس اللجنة الفرعية للعلاقات الخارجية لأوروبا في مجلس الشيوخ الأمريكي ، اقترح هذا الشهر أن الولايات المتحدة تدرس بديلاً، هو قاعدة خليج سودا، وهي منشأة بحرية أمريكية تطل على الساحل الشمالي الغربي لجزيرة كريت.

وتابع: “لكن إلى جانب عزم روسيا والصين المتزايد لتأكيد النفوذ في شرق البحر المتوسط، والتقدم التركي في ليبيا والتنقيب غير القانوني في المنطقة، فإن توقيت زيارة بومبيو مهم للغاية”.

وذكر أن “القاعدة البحرية الأمريكية في خليج سودا تكتسب الآن دورًا أكبر بكثير ومهمًا من الناحية الإستراتيجية”.
وتدهورت العلاقات بين اليونان وتركيا، بشكل كبير في الأسابيع التي أعقبت إرسال أنقرة سفينة أبحاث للتنقيب الغاز والنفط بالقرب من جزيرة كريت،لكن تدخل واشنطن في الأزمة والضغط على أردوغان، دفع أنقرة إلى سحب سفينتها البحثية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة


زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق