أخبار العالمإفريقيا

نواقشوط تستضيف اليوم قمة قادة دول الساحل بحضور الرئيس الفرنسي

نواقشوط-موريتانيا-30-6-2020


تنعقد بالعاصمة الموريتانية نواكشوط، اليوم الثلاثاء، قمة قادة دول الساحل الخمس والرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون،لمناقشة سبل تكثيف التصدي لخطر الإرهاب في منطقة الساحل الإفريقي.ويتصدر موضوعا الأمن والتنمية قائمة القضايا الرئيسية.

واتخذت السلطات الموريتانية سلسلة من الإجراءات الأمنية والصحية المشددة ، تماشياً مع الظرف الخاص الذي تنعقد فيه.

من جهته،قرر رئيس الحكومة الإسبانية بيدرو سانشيز، التحول إلى نواكشوط للمشاركة في القمة، حيث من المتوقع أن يلقي كلمة حول جهود التنمية في إطار محاربة الإرهاب، وفق المقاربة الجديدة المعتمدة من طرف الإتحاد الأوروبي.

وتبحث القمة الأوضاع الأمنية ومصير قوة”برخان” الفرنسية وما تحقق على طريق توفير الإمكانات البشرية والعسكرية لمحاربة المجموعات الإرهابية التي تنشط بقوة في أربع من بلدان الساحل الخمسة منذ عام 2015، كما تسعى إلى تقييم العمل العسكري ضد الجماعات الإرهابية في المنطقة حيث ينتشر أكثر من خمسة آلاف جندي فرنسي لإسناد القوة المشتركة لمجموعة الساحل الخمس.

واعتبر عدد من الخبراء المتابعين للأوضاع بمنطقة الساحل والصحراء أن التدخل العسكري التركي في ليبيا وتداعياته السلبية على أمن الساحل، سيتصدر ملفات القمة، من أجل بلورة رؤية مشتركة للتصدي لمخاطر تمدد المليشيات والعناصر المتطرفة نحو المنطقة انطلاقا من الأراضي الليبية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة


زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق