آسياأخبار العالم

إيران ترفض اتهام أمريكا لها بتزويد روسيا بطائرات مسيرة

إيران -16-9-2023

أكد مندوب إيران الدائم لدى الأمم المتحدة، سعيد إيرواني، اليوم السبت16 سبتمبر 2023، أن مساعي واشنطن، لربط الاستخدام المزعوم لطائرات إيرانية مسيرة في أوكرانيا، بقرار مجلس الأمن الدولي رقم 2231، أمر مضلل ولا أساس له من الصحة.

وحسب وكالة الأنباء الإيرانية، قال إيراوني: “نرفض هذه التهم الملفقة مرة أخرى، إن الأدلة المزعومة وما يسمى بالرسالة، التي قدمتها وكالة الاستخبارات الأمريكية باعتبارها معلومات سرية، ملفقة بالكامل وليس لها أي شرعية قانونية”.

وأضاف المسؤول الإيراني أن “الولايات المتحدة الأمريكية لا تضلل المجتمع الدولي عمدا فحسب، بل تسعى إلى التلاعب بمهمة الأمانة العامة للأمم المتحدة لغرض تحقيق مصالحها السياسية الخاصة، رغم انتهاكها المستمر والكبيرة للقرار 2231”.

وأشار إلى أن “طلب واشنطن، المتكرر وغير المبرر من الأمانة العامة للتحقيق فيما يسمى بانتهاك القرار 2231 ليس له أي أساس قانوني”.

وشدد إيرواني على أن “بلاده قد التزمت باستمرار بالقوانين الدولية وميثاق الأمم المتحدة، ولديها موقف واضح وثابت وحازم فيما يتعلق بالنزاع في أوكرانيا”.

وتتهم أمريكا وأوروبا، إيران بتزويد روسيا، بطائرات مسيّرة لاستخدامها في عمليتها العسكرية الخاصة، ويزعمون أن ذلك يعد انتهاكا لقرار مجلس الأمن الدولي الرقم 2231، الذي وضع الإطار القانوني للاتفاق بشأن برنامج طهران النووي المبرم، عام 2015، بين إيران والقوى الكبرى.

وكان وزير الخارجية الإيراني، حسين أمير عبد اللهيان، قد توعد، أمس الجمعة، برد طهران على قرار تمديد العقوبات على إيران.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة


زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق