أخبار العالمالشرق الأوسط

لافروف: الولايات المتحدة تحيك مشاريع “سرية” لمنع إقامة الدولة الفلسطينية موحدة

قسم الاخبار 20-12-2023

أفاد وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، اليوم الأربعاء 20 ديسمبر 2023، بأن موسكو تتلقى العديد من التقارير التي تفيد بأن الغرب بقيادة الولايات المتحدة الأمريكية، منخرط مرة أخرى في مشاريع “سرية” لمنع إنشاء دولة فلسطينية.

وأضاف: “الاستنتاج الرئيسي من الوضع الحالي على الساحة العالمية، والذي نتقاسمه مع أصدقائنا من جامعة الدول العربية، هو أن هذه دعوة لأزمة أخرى، وصراع آخر”.

وأردف، قائلا: “أكدنا مجددًا موقفنا المشترك المؤيد للتوصل بسرعة إلى وقف دائم لإطلاق النار وتقديم المساعدات لسكان غزة، الذين يعانون من العواقب الإنسانية الكارثية الناجمة عن الحصار والأعمال الحربية المستمرة”، مشيرًا إلى أن جميع المشاركين أولوا اهتمامًا كبيرًا بهذه المسألة.

وفي هذا السياق كان قد أكد وزير الخارجية الروسي، خلال لقائه مع أعضاء اللجنة الوزارية المكلفة من القمة العربية الإسلامية لجامعة الدول العربية ومنظمة التعاون الإسلامي، في 21 نوفمبر الماضي، أن روسيا تدعو إلى البدء فورًا باستئناف عملية التفاوض بشأن إقامة دولة فلسطينية، وأنها تشارك منظمة التعاون الإسلامي في تقييمها لضرورة وقف إطلاق النار بقطاع غزة بشكل دائم.

وفي وقت سابق، وصل وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف إلى مراكش، حيث يشارك اليوم الأربعاء في اجتماع منتدى التعاون الروسي العربي.

وكانت النسخة الخامسة من منتدى التعاون العربي – الروسي، قد عقدت عام 2019، بالعاصمة الروسية موسكو، إلا أن انعقاد الدورة السادسة في مراكش، كان قد تأجل بسبب تداعيات جائحة “كورونا”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة


زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق