إفريقيا

مواقع أمريكية: الجيش التونسي يتمتّع بكفاءة عالية وقدرات خارقة

تونس العاصمة-تونس-14-12-2019

أشادت مواقع أمريكية أشرفت على تدريب 124 عسكريا تونسيا في واشنطن في إطار ما يعرف بالتعاون المشترك بين الجيشين الامريكي والتونسي، بكفاءة وحدات الجيش التونسي وتمتعهم بقدرات خارقة .
وقالت المواقع ، في تقارير إعلامية تداولتها مؤسسات إعلامية دولية، أن عناصر الجيش التونسي يتمتعون بقدرات عالية بعد تدربهم مع عسكريين من مختلف الاختصاصات والجهات ، لافتة إلى تفوق الجيش التونسي على عدد من وحدات الجيش الأمريكي وفق ما ورد على لسان أحد الجنرالات المشرفين على الدورة التدريبية، حسب ما اورده موقع ‘موزاييك اف ام التونسي’.
وكانت منظمة “أنا يقظ” التونسية (غير حكومية)، قد اكدت سابقا إحراز تونس المرتبة الأولى عربيا بمعدل 40 على 100 وفق مؤشر النزاهة في قطاع الدفاع لسنة 2020.
وتم التصنيف وفق المنظمة المذكورة سالفا ، استنادا على دراسات تم إنجازها وتدقيقها على مدى سنتين من قبل خبراء وجهات حكومية.
واستند خبراء منظمة الشفافية الدولية في التصنيف أيضا على 5 مؤشرات وهي المخاطر السياسية والمخاطر العملياتية والمخاطر المالية وفساد الموظفين والصفقات أو المقتنيات.
واحتلت تونس احتلت المرتبة الأولى عربيا ودولة الإمارات تحصلت على المرتبة الثانية والكويت على المرتبة الثالثة.
وجاءت تونس ضمن التصنيف D، أي ضمن البلدان التي تكتسي مخاطر للفساد على مستوى حوكمة قطاع الدفاع.
تُعدُّ إحدى الدول الرائدة إقليميا فيما يتعلق بإصلاح الحوكمة خاصة في مجال الإطار التشريعي، ومع ذلك مازال قطاع الدفاع يشترك في أوجه التشابه مع دول الشرق الأوسط وشمال إفريقيا فيما يتعلق بالسرية المبالغ فيها والشفافية المحدودة وميزانية الدفاع المتزايدة.

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة


زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق