الشرق الأوسط

الأمم المتحدة تتعهّد بمواصلة دعم لبنان

بيروت-لبنان-14-12-2019


قال المنسق الخاص للأمم المتحدة في لبنان يان كوبيش، خلال لقائه بالرئيس اللبناني العماد ميشال عون في بيروت، أن مجموعة الدعم الدولية، أكدت خلال اجتماعها الأربعاء الماضي في باريس، على استمرار تقديم الدعم للبنان.
وقال كوبيش، ان المجموعة الدولية ستواصل تقديم الدعم للبنان، لاسيما في الظروف الراهنة التي يمر بها.
وفي نفس السياق ،تستمر المظاهرات الشعبية، لليوم الـ59 على التوالي، في عدد من المناطق في جبل لبنان وفي شرقه، للمطالبة بتشكيل حكومة إنقاذ ومحاربة الفساد.
وتمكن عدد من المتظاهرين من غلق “أوتوستراد’ جل الديب (جبل لبنان)، لكن الجيش أعاد فتحه من جديد بالقوة، وأوقف مجموعة من المحتجين على خلفية إقفال “الأوتوستراد”، ثم أعاد إطلاق سراحهم.
وأقفل محتجون، مدخل مصلحة تسجيل السيارات والآليات في سرايا مدينة جونية (جبل لبنان)، ومنعوا الموظفين من الدخول إلى مكاتبهم، ووضعوا عند المدخل العلم اللبنان.
واعتصم عشرات المحتجين صباح اليوم السبت في مدينة بعلبك (شرق لبنان) ، أمام فرع مصرف لبنان، ورفعوا الأعلام اللبنانية، ورددوا هتافات.
ويطالب المحتجون بتشكيل حكومة إنقاذ من الكفاءات الوطنية، وإجراء انتخابات نيابية مبكرة، وخفض سن الاقتراع إلى 18 عاما، ومعالجة الأوضاع الاقتصادية، واسترداد الأموال المنهوبة، ومحاسبة الفاسدين، مؤكدين على استمرار تحركهم حتى تحقيق المطالب.
وكانت المظاهرات الاحتجاجية قد بدأت في 17 أكتوبر الفارط في وسط بيروت، عقب قرار اتخذته الحكومة بفرض ضريبة على تطبيق “واتس أب” وسرعان ما انتقلت التظاهرات لتعم المناطق اللبنانية كافة.

وكان الرئيس اللبناني، ميشال عون، قد تعهد للأمم المتحدة، بجعل مكافحة الفساد من أولى مهام الحكومة الجديدة المزمع تشكيلها.
وافاد عون ، انه من أولى مهام الحكومة الجديدة متابعة عملية مكافحة الفساد، والتحقيق سيشمل جميع المسؤولين في الإدارات من مختلف المستويات.
واشار إلى أن التحقيق المزمع إجراؤه يشمل جميع المسؤولين الذين تناوبوا على إدارات ومؤسسات الدولة اللبنانية، وكذلك المصالح المستقلة من مختلف المستويات.
وغير بعيد عن نفس السياق ، تععهد رئيس حكومة تصريف الاعمال سعيد الحريري ان مكافحة الفساد وجي ان يكون من اولويات الحكومة المقبلة، داعيا الى تشكيل حكومة تكنوقراط وطنية .

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة


زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق