أخبار العالمإفريقيا

منتدى حقوقي ينتقد خضوع السلطات التونسية للإملاءات الإيطالية في مجال الهجرة

تونس-28-12-2021

قال الناطق الرسمي للمنتدى التونسي للحقوق الاقتصادية والاجتماعية، رمضان بن عمر، إن الجانبين الإيطالي والأوروبي يفرضان على تونس مسارات غير عادلة من خلال انتهاك حقوق المهاجرين وسوء معاملتهم منذ وصولهم إلى السواحل الإيطالية وكذلك من خلال عملية الترحيل القسري التي تطالهم دون أي احترام لحقهم في اللجوء.
وأكد، خلال ندوة صحفية انتظمت اليوم بمقر النقابة الوطنية للصحفيين التونسيين، وشارك فيها ممثلون عن المنتدى التونسي للحقوق الاقتصادية والاجتماعية، والرابطة التونسية للدفاع عن حقوق الانسان، ومنظمة محامون بلا حدود، أن السلطات الإيطالية قامت خلال السنوات الخمس الماضية بترحيل أكثر من عشرة آلاف مهاجر تونسي.
وانتقد ما اعتبره”خضوعا”من السلطات التونسية للإملاءات الإيطالية والأوروبية،مشيرا إلى أن السلطات التونسية تقوم بالتعاون معها لترحيل المهاجرين التونسيين غير النظاميين نحو مطار طبرقة بأقصى الشمال التونسي”بعيدا عن رقابة الصحافة ومنظمات المجتمع المدني”.
واعتبر أنّ هناك مسار تعاون غير عادل بين دول ضفتي المتوسط خاصة بين تونس وإيطاليا من خلال ممارسة الجانب الإيطالي جملة من الضغوطات واستغلال وضعية الهشاشة السياسية والاقتصادية والاجتماعية لتونس لفرض قيود رقابية على حدودها بإمكانيات محدودة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة


زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق