آسياأخبار العالم

بكين طلبت من واشنطن عدم التدخل ولكن… بدء فرز الأصوات في الانتخابات في تايوان

قسم الأخبار 13-01-2024

وسط مطالبات صينية للولايات المتحدة بعدم التدخل، أدلى نحو 20 مليون تايواني بأصواتهم لانتخاب رئيس الإدارة في الجزيرة، فمن سيحل في المنصب للسنوات الأربع المقبلة، وكيف سيكون مستقبل العلاقة مع الصين؟

أغلقت صناديق الاقتراع في الانتخابات الرئاسية والبرلمانية في تايوان وبدأ فرز الأصوات، بحسب ما أفادت به وسائل إعلام محلية في تايوان.

وانطلقت الانتخابات العامة في تايوان لانتخاب رئيس إدارة تايوان ونواب المجلس التشريعي البرلمان، وهو استحقاق تتجاوز تداعياته تايوان إلى الصين التي تعدّه “مصيرياً”، وتطلق عليه تسمية “ما بين السلام والحرب”.

وتوجه نحو 19.5 مليون شخص للتصويت في أكثر من 17 ألف مركز اقتراع مفتوح.

ويتم انتخاب رئيس الإدارة في تايوان لمدة 4 سنوات، ويفوز المرشح الذي يحصل على أكبر عدد من الأصوات دون وجود جولة ثانية أخرى من الانتخابات. ومن المقرر أن يتم تنصيب المرشح الفائز يوم 20 مايو المقبل.

وشارك في الانتخابات ثلاثة مرشحين من ثلاثة أحزاب هم “لاي تشينغدي” عن الحزب التقدمي الديمقراطي الحاكم الذي يدعو إلى استقلال الجزيرة عن الصين، وهو نائب الرئيسة الحالية والمرشح الأوفر حظاً، و”هو يو إيه” عن حزب “الكومينتانغ” المعارض، و”كي وينزي” عن حزب الشعب التايواني الذي تأسس عام 2019 وسط معارضة الحزبين الرئيسيين في الجزيرة، اللذين احتفظا بالسلطة لعدة عقود.

ولم تحدد بكين صراحة أي من المرشحين سيكون الأكثر تفضيلاً لمزيد من الحوار مع تايوان، لكنها تنتقد “لاي تشينغدي” علناً بسبب موقفه الداعي لانفصال الجزيرة، وتعارض بكين تدخل واشنطن في انتخابات تايوان.

وكانت الصين طالبت الولايات المتحدة بعدم التدخّل في إنتخابات تايوتن، والامتناع كذلك عن إرسال رسائل مضللة للقوى الانفصالية المناوئة للصين في الجزيرة.

وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الصينية ماو نينغ، خلال مؤتمر صحافي، “لطالما عارضنا أي شكل من التبادلات الرسمية بين الولايات المتحدة وتايوان، ونطالب الولايات المتحدة بالالتزام بمبدأ الصين الواحدة وأحكام البيانات الصينية الأميركية المشتركة الثلاثة”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة


زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق