أخبار العالمإفريقيا

مقتل 11 مدنيا في هجوم على منجم للذهب في بوركينا

واغادوغو-بوركينا-14 مارس 2022

أفادت مصادر محلية، أمس الأحد، بمقتل11 شخصاً على الأقل في هجوم على منجم تقليدي للذهب في شمال بوركينا فاسو، بعد يومين من هجوم مماثل في المنطقة ذاتها.

وقال أحد السكان المحليين إن”مسلحين مجهولين شنوا هجوما السبت الماضي على موقع التنقيب عن الذهب في بالياتا”، وهي بلدة تقع على الطريق بين دوري وغوروم. وبحسب المصدر ذاته “قتل ما لا يقل عن 11 شخصا على أيدي المهاجمين الذين أمروا مشغلي المنجم بإخلاء المكان”. وصرّح شخص آخر من سكان المنطقة بأن “الهجوم نفذه نحو 30 رجلا قدموا على دراجات نارية وأطلقوا النار على الناس عشوائياً”.

وكان هجوم مماثل استهدف الخميس الماضي منجماً تقليدياً للذهب في بلدة توندوبي قرب حدود النيجر، ما أسفر عن مقتل نحو عشرة أشخاص، بحسب مصادر أمنية ومحلية. ورغم الحظر المفروض على التنقيب عن الذهب الذي يتسبب باستمرار في انهيارات أرضية مميتة، تواجه السلطات صعوبات للسيطرة على عمليات التعدين غير القانونية التي يمارسها 1,2 مليون شخص، وفق أرقام رسمية. وقد أدى انفجار مخزون من الديناميت في موقع تعدين تقليدي في غرب بوركينا فاسو في منتصف فبراير الماضب إلى مقتل حوالى ستين شخصا.

وكان المجلس العسكري بقيادة الكولونيل بول هنري سانداوغو داميبا الذي أطاح بالرئيس روك مارك كريستيان كابوري قد اتهم هذا الأخير بالفشل في وقف عنف الجماعات المتطرفة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة


زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق