أخبار العالمإفريقيا

مقتل ما لا يقل عن 883 شخصا في أعمال إرهابية بإفريقيا وعنف خلال ديسمبر

إفريقيا-07-01-2022


ذكرت مؤسسة “ماعت” للسلام والتنمية وحقوق الإنسان، أن إفريقيا فقدت خلال شهر ديسمبر 2021 ما لا يقل عن 883 شخصا، وتصدر إقليم شرق إفريقيا أعداد القتلى.
وسلط تقرير المؤسسة، الضوء على أن إقليم شرق إفريقيا شهد 495 قتيلا و33 عملية إرهابية وعنف وشغب، ويرجع ذلك بشكل أساسي إلى الأوضاع الأمنية والسياسية المقلقة في السودان إلى جانب استمرار الحرب الأهلية الإثيوبية في إقليم تيغراي.

ويأتي إقليم غرب إفريقيا في المرتبة الثانية من حيث العمليات الإرهابية، حيث أثرت هجمات”بوكو حرام” في نيجيريا والنيجر على زيادة أعداد الضحايا، التي وصلت إلى 252 قتيلا و12 عملية إرهابية.

ودعا الخبير الحقوقي الدولي أيمن عقيل، رئيس مؤسسة ماعت إلى ضرورة تقديم الدعم التقني من الجهات الدولية والإقليمية بما في ذلك الإجراءات الخاصة للأمم المتحدة واللجنة الإفريقية لحقوق الإنسان والشعوب لتحسين الوضع الحقوقي والإنساني في إقليم شرق إفريقيا.

من جهتها، أشارت مريم صلاح، الباحثة بوحدة الشؤون الأفريقية والتنمية المستدامة، إلى أن انتشار الجماعات الدينية الإرهابية يأتي في ضوء المعتقدات الدينية الخاطئة عند الشباب، وبناءً على ذلك أوصت بتفعيل دور المؤسسات الدينية- ذات التوجه الوسطي- غير المتطرفة لتوعية الشعوب بظاهرة الإرهاب باسم الدين.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة


زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق