أخبار العالمإفريقيا

مقتل عشرات الإرهابيين في عمليات نفذها الجيش البوركيني

واغادوغو-بوركينا-05-01-2022


أعلن الجيش في بوركينا فاسو، أنّ قواته نفّذت في شمال البلاد وغربها بين 28 ديسمبر الماضي و2 يناير الجاري عمليات عسكرية أسفرت عن “تحييد عشرات الإرهابيين”.
وقالت رئاسة أركان الجيش خلال مؤتمر صحفي: في 2 يناير نفّذت وحدات من قوات الدفاع والأمن بدعم من القوات الجوية، عمليات هجومية أسفرت عن تفكيك قاعدة إرهابية في بلدة تيباتا، في منطقة كاسكاد. وأضافت أنّ هذه العملية أدّت إلى تحييد عشرة إرهابيين وضبط وتدمير أسلحة وآليات وعربات اتصالات وأغذية ووقود ومنتجات ممنوعة ومواد أخرى مختلفة.
وأكّد الجيش، أنّه لم يتكبّد أي خسائر بشرية خلال هذه العملية. وفي اليوم السابق، 1 يناير، أحبطت وحدات من الجيش والدرك الوطني في غومبورو هجوماً شنّه مسلحون على قاعدة حكومية، وأشارت هيئة الأركان إلى مقتل 30 إرهابياً وإصابة 13 عسكرياً بجروح.
وفي 30 ديسمبر، تمّ تحييد نحو عشرين إرهابياً في بلدة يتاكو في منطقة الساحل خلال عملية هجومية نفّذتها وحدات عسكرية. وفي 28 ديسمبر، أتاح “عمل منسّق” بين جيش بوركينا فاسو والقوات الجوية التابعة لعملية برخان الفرنسية، اعتراض رتل من الإرهابيين في منطقة ديغيل. وقال الجيش، إنّ هذا العمل المنسّق نجم عنه تحييد نحو 20 إرهابياً، كما تم تدمير أسلحة وعربات وأجهزة اتصالات.
وعلى غرار مالي والنيجر، تشهد بوركينا فاسو منذ 2015 دوامة عنف تنسب إلى جماعات مسلّحةجهادية مرتبطة بتنظيمَي “القاعدة” و”داعش”. وأدت أعمال العنف هذه إلى سقوط ألفي قتيل على الأقل ونزوح 1.4 مليون شخص.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة


زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق