أخبار العالمإفريقيا

تقليص عدد الجنود الفرنسيين في منطقة الساحل بحلول منتصف 2022

باماكو-مالي-16-12-2021

كشف قائد عملية “برخان” الجنرال لوران ميشون، في مقابلة مع وكالة الأنباء الفرنسية، أن فرنسا ستقلص في غضون ستة أشهر قواتها في منطقة الساحل إلى 3000 رجل ، في إطار إعادة تنظيم واسعة لنظامها العسكري..

وقال: نحن بصدد استكمال المرحلة الأولى ، وهي فك الاشتباك في أقصى شمال مالي (تمبكتو ، كيدال ، تيساليت) بالتعاون مع كل من السلطات المالية ومينوسما (بعثة الأمم المتحدة في مالي) وأصدقائنا الأوروبيين بقوة “تاكوبا”.

وأشار إلى أن المرحلة الثانية ستبدأ في الفصل الدراسي المقبل ، وستتعلق بإعادة صياغة كل من القيادة والقوات ، لا سيما في مالي ، ولن يتوقف التحول عند هذا الحد.
كنا حوالي 5000 جندي فرنسي في منطقة الساحل في صيف عام 2021 ، وسنكون حوالي 3000 في صيف 2022 وسيكون هناك عدد أقل بكثير من القوات التقليدية والمزيد من القوات الخاصة المكرسة للشراكة القتالية.

وأوضح أن القوة الأوروبية(تاكوبا) لديها اليوم ما يقرب من 900 رجل والأوروبيون يواصلون طرق الباب.. إنه نجاح سياسي لمنطقة الساحل ومالي لرؤية هؤلاء الأوروبيين يتفاعلون معنا.
وستنتقل قيادة “تاكوبا” من ميناكا إلى غاو في غضون ستة أشهر.

وذكر أن هناك مجالين للخلاف مع باماكو: الإتصالات مع “فاغنر”، والجدول الزمني للمرحلة الانتقالية.
وقال إن “فاغنر” تشكل نقطة قلق لنا ولحلفائنا الأوروبيين ، ويمكن أن يكون لها تداعيات كبيرة على الموقف العسكري ، وهناك أشياء لم يعد من الممكن القيام بها إذا تم نشر “فاغنر”..
وأضاف: يجب ألا نقع في الموقف الذي شهدناه في جمهورية إفريقيا الوسطى ، حيث شكلت بعثة التدريب الأوروبية قوات مسلحة تم توظيفها بعد ذلك
من قبل “فاغنر” بأسلوب العمل الذي نعرفه ونصيبها من الانتهاكات.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة


زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق