أخبار العالمالشرق الأوسط

مستقبل غير مؤكد ينتظر شمال شرقي سوريا

أنس ماماش :كاتب صحفي ارمني متخصص في شؤون السياسة التركية

مستقبل غير مؤكد ينتظر الإدارة الذاتية في شمال شرق سوريا ، التي تدعي أنها خلقت خطاً ثالثاً بإتباع سياسة التوازن بين روسيا والولايات المتحدة. يجد الروس أنه لا يمكن الاعتماد عليهم (الإدارة الذاتية ) ، بينما تقترب الولايات المتحدة بحذر شديد من الإدارة الذاتية ، في مواجهة خطر اي هجوم قد يأتي من جمهورية تركيا.

بحجة الإرهاب ، عين الأتراك على الموارد النفطية ، فإن المنطقة تقوم بحشد عسكري. تستعد حكومة حزب العدالة والتنمية ، التي تكافح مع الصعوبات الاقتصادية في الداخل ، لشن هجوم جديد على منطقة الإدارة الذاتية في شمال شرق سوريا الغنية بالموارد النفطية.

سيحاول رئيس حزب العدالة والتنمية الرئيس رجب طيب أردوغان الحصول على نصيب من هذه الفوضى التي سببتها نتائج الانتخابات في الولايات المتحدة. يبدو أن الفوضى الناجمة عن رفض الرئيس الحالي للولايات المتحدة الأمريكية دونالد ترامب قبول نتائج الانتخابات قد أثارت إدارة حزب العدالة والتنمية.

على الرغم من وجود عدة نقاط مراقبة لها في سوريا كإدلب و جبل الأكراد و مناطق أخرى ، فإن التعزيزات العسكرية لا تزال مستمرة في خارج محافظة هاتاي في تركيا.

جمهورية تركيا تنتظر الوقت المناسب للهجوم على الأكراد بحجة حقها المشروع بملاحقة الإرهاب حسب الاتفاقيات التي كانت قد أبرمتها.

إن أكبر عقبة أمام العديد من القواعد العسكرية التركية الموجودة في سوريا هي الولايات المتحدة من جهة و كيفية إقناع الروس بذلك من جهة أخرى . سيكون الانتقال السلس أو الصعب للتغييرات الإدارية في الولايات المتحدة أمرًا حاسمًا في هذا الهجوم .

قام دونالد ترامب مرارًا و تكرارا من خلال اتفاقيات تجارية مع إعطاء عدة امتيازات من الولايات المتحدة لتركيا للقيام الأخيرة بعمليات جوية وبرية على المناطق التابعة للإدارة الذاتية وشكر أردوغان ترامب الذي خرج بهزيمة في الانتخابات الأمريكية ونتيجة لذلك .

إدارة ترامب ، لم تتعامل مع منطقة الإدارة الذاتية في شمال شرق سوريا بشكل استراتيجي وتراجعت في مواجهة هجمات الدولة التركية وتركت المنطقة لمصيرها ، مما دفعت بالإدارة الذاتية للبحث عن حلول أخرى.

وحدث اضطراب كبير بعد أن دعت الإدارة الذاتية لشمال وشرق سوريا الجيش الروسي إلى المناطق التي أخلتها القوات الأمريكية.

تراجعت القوات الأمريكية إلى منطقة آبار النفط ، ومنعت دخول القوات الروسية. لذلك ، حدث وضع خطير للغاية في المنطقة كاد أن يؤدي إلى صراع روسي وأمريكي.

كان من الممكن أن تبدأ حرب أمريكية روسية في أي لحظة.

وإدراكًا منها أنها ستخسر المنطقة لصالح روسيا ، تراجعت الولايات المتحدة تحت حكم ترامب وأوقفت الدولة التركية عن الهجوم في تلك الفترة.

بدأت سياسة التوازن لمنطقة الإدارة الذاتية لشمال شرق سوريا بين روسيا والولايات المتحدة والخط الثالث الذي شكلته بدأت بجلب ثمارها.

وأسفرت هذه الخطوة من قبل الإدارة الذاتية عن نتائج إيجابية.

كان على الولايات المتحدة مراجعة سياستها تجاه سوريا.

حقيقة أن الإدارة الذاتية قامت بإنشاء خطها الثالث الخاص بها دون إثارة غضب اي من الطرفين هي في الواقع نجاح سياسي كبير.و إن ممارسة الهوس الأيديولوجي والسياسي بالسياسة بطريقة براغماتية دون اللجوء إلى الجمهورية التركية قد وضع الأتراك في موقف صعب للغاية.

تم إلغاء معظم الحسابات التي أجريت في المكاتب المغلقة من قبل المسؤولين في الميدان.

و إن نجاح إدارة مناطق الإدارة الذاتية في شمال شرق سوريا الحديثة المنشأ ضد دول عميقة الجذور وقوية بدون خبرة سياسية سابقة قد أذهلت الجميع.قد يتم إعادة توزيع البطاقات في سوريا في الأيام المقبلة.

فلقد تكدست قوات الجيش السوري الحر في إدلب و القادرة على البقاء بدعم تركي. و يبدو أن تركيا أصبحت على موعد مع خطوة جديدة فلقد أصبحت عالقة بين النظام السوري في شمال وشرق سوريا وروسيا من جهة و مع الجيش السوري الحر المتمركز في المناطق التي احتلتها بأمر تركي من جهة اخرى .

في الأيام الأخيرة ، قامت جمهورية تركيا بحشد التعزيزات العسكرية بالتوازي مع التعزيزات العسكرية الأمريكية في ولاية هاتاي الحدودية بالقرب من محافظة إدلب.

الآن يمكن لتركيا إزالة نصيبها من الكعكة في أعقاب طموحاتها الإمبريالية التوسعية في سوريا ، وسنرى ذلك في المستقبل. في واقع الأمر ، لم يتمكن الأتراك من الحصول على أي نتائج من سياساتها العدوانية في منطقة بحر إيجة والبحر الأبيض المتوسط. يمكننا أن نفهم هذا من خلال الأزمة السياسية والاقتصادية التي دخلتها البلاد.

الدولة التركية التي دخلت في هذه الأمور السياسية غرقت في القاع حتى أثناء محاولتها الهروب من الأزمة الاقتصادية. والدليل إن اتحاد الغرف والتبادلات السلعية التركي (TOBB) وجدت بعض التفسيرات حول منتدى الاقتصاد التركي.

حيث قال أردوغان: “نحن في فترة لا يكفي فيها استبدال الفرامل ،بل من الضروري تغيير المركبات. كدولة ، نحن ندخل عصر النهضة “.

بهذا التصريح ، اعترف بفشل سياسته. سواء كان هذا البيان حقًا نقدا ذاتيا أو خطة انتخابية مهيمنة سنرى في الأيام القادمة. وجاء في تعليق من جناح المعارضة أن البيان يركز على الانتخابات المبكرة. يُعتقد أن حزب العدالة والتنمية يحاول بهذه الطريقة إنقاذ السفينة التي أخذت المياه بالدخول إليها .

بدأ انعكاس فشل السياسة الخارجية على البلاد بحدوث أزمة إقتصادية حيث بدأت فترة الإنهيار مع بدء نفاذ الاحتياطي النقدي للبنك المركزي وعدم القدرة على إعادة ملء الفراغ مما تسببا في مشاكل كبيرة.

ويرجع سبب الصعوبات الاقتصادية التي تواجهها سلطة الدولة ايضا في جناح السياسة الخارجية ، و إلى أن السلوك العدواني لا يخطط لتغيير هذه السياسة، على عكس منطقة البحر الأبيض المتوسط وبحر إيجه وسوريا والعراق مما زاد من حدة التوتر في قضية آرتساخ ايضا، وأصبحت غير قادرة على العثور على موارد كافية من هذه المناطق ،مما أدى إلى عودة جمهورية تركيا في اتجاه سوريا مرة أخرى .

الحشد العسكري على حدود إدلب ، على الرغم من إعطاء إشارة التغيير، يُظهر أيضًا أن الهدف من البيان هو كسب الأصوات اللازمة مع انتخابات مهيمنة من خلال خلق الأمل لدى الشعب والعودة إلى السلطة مرة أخرى، والحقيقة أن الجناح الحاكم يعرف أن مرور الوقت ليس في صالحه.

شمال شرق سوريا

قد تواجه تركيا تطورات في حال وقوع هجوم مفاجئ لها على منطقة الإدارة الذاتية. أي هجوم سيتم تطويره للاستفادة من الفجوة التي قد تتسبب في انتفاضة للأكراد الذين يعيشون في تركيا. في واقع الأمر، كانت هناك انتفاضة شعبية كبيرة قبل سنوات أثناء قيام دولة الخلافة الإسلامية ( داعش ) بالهجوم على كوباني.

مع انتفاضة مماثلة ، قد لا تكون الدولة قادرة على محاربة هذه الأزمة الاقتصادية. لذلك ، في جمهورية تركيا يجعل من الصعب تقديم حسابات دقيقة.

يمكن أن يؤدي الهجوم دون أخذ جميع العوامل في الاعتبار إلى تسريع بداية انهيار القوة الحاكمة.

قد يضع رئيس حزب العدالة والتنمية الرئيس رجب طيب أردوغان قطار سياسته بإتجاه سوريا في نفق مظلم . فلقد تسببت هزيمة ترامب في الانتخابات الأمريكية حالة من الذعر الشديد داخل صفوف حزب العدالة والتنمية.

لذلك ، فإن الحكومة تعلم جيدا أن هذه الفترة الانتقالية في الولايات المتحدة هي الفرصة الأخيرة. في الواقع ، الأوقات الصعبة تنتظر أردوغان مع وصول بايدن.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة


زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق