إفريقيا

محلل سياسي:حرصا على الأمن القومي مصر تبحث عن الإستقرار في ليبيا

القاهرة-مصر-23-6-2020
علّق الباحث المصري المختصّ في الشأن الليبي،أحمد عطا ، في حديث مع صحيفة(ستراتيجيا نيوز) اليوم الثلاثاءعلى الموقف المصري إزاء الأوضاع الساخنة في ليبيا، قائلا إن القاهرة تبحث عن الإستقرار في ليبيا ،بحكم عمق الأمن القومي المصري والإمتداد الجغرافي بين البلدين.

وقال عطا، إن أنقرة خططت لاجتياح ليبيا كخطوة أولي للسيطرة علي شمال إفريقيا ،مذكرا بأن أنقرة منذ صعود داعش عام 2014 كانت ممرا للعناصر القادمة من أوروبا للإنضمام إلى صفوف داعش وأبرزهم إخوان ألمانيا وجميعهم أتراك شاركوا التنظيم الإرهابي في عملياته العسكرية في سوريا والعراق، كما منحت أنقرة تنظيم “داعش” كل التسهيلات لصعوده وهيمنته وحصلت علي نسبة كبيرة من التجارة المحرمة مع هذا التنظيم وهي تجارة السلاح وتجارة الأعضاء البشرية وتجارة الآثار ، حيث كانت تلعب دور السمسار.
ولفت المحلل السياسي إلى الأطماع التاريخية اتركيا داخل ليبيا والتي وجدت مطية سهلة وقصيرة في جماعة”الإخوان” ورئيس حكومتهم”السراج”الذي منح حتي الآن أنقرة أكثر من 12مليار دولار ،بينما تبحث مصر عن استقرار سياسي للمنطقة وليس لها أية أطماع داخل ليبيا أو غيرها من البلدان..
ووصف المتحدث رسالة الرئيس عبد الفتاح السيسي ،بالواضحة والمحددة ،بعد أن انكشف مخطط التنظيم الدولي للإخوان في الإستيلاء على شمال إفريقيا.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة


زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق