أخبار العالمإفريقيا

إثيوبيا تعتزم إنشاء مركز للعلوم النووية وفق “الاستراتيجية الرقمية 2025”

وزير الابتكار والتكنولوجيا الإثيوبي يكشف عن خطط لإنشاء “مركز العلوم والتكنولوجيا النووية”، ويقول إن بلاده تسعى لتطوير الكفاءات في مجال العلوم والتكنولوجيا النووية من خلال إرسال الطلاب للدراسة في الصين وروسيا، وفق استراتيجية “إثيوبيا الرقمية 2025”.

أعلن وزير الابتكار والتكنولوجيا الإثيوبي، بلط مولا، عن خطط لإنشاء “مركز العلوم والتكنولوجيا النووية”.

وقال إن المناقشات جارية مع شركة “روساتوم” الحكومية الروسية للطاقة الذرية من أجل تنفيذ المشروع.

وأكد الوزير الإثيوبي، في خطاب أمام مجلس النواب، أمس الثلاثاء، أن إثيوبيا تعمل على “تطوير الكفاءات في مجال العلوم والتكنولوجيا النووية” من خلال إرسال الطلاب للدراسة في الصين وروسيا.

كما شدّد مولا على أهمية دعم الابتكار والتكنولوجيا داخل البلاد، بالإضافة إلى تحفيز الأنشطة البحثية التي تسهم في معالجة التحديات المجتمعية وتعزز التنمية المستدامة.

ولفت إلى أن عدم وجود القوانين واللوائح اللازمة، وصعوبات الحصول على العملة الأجنبية لشراء التكنولوجيا، تمثل أبرز التحديات التي تواجه قطاع الإبتكار والتكنولوجيا في إثيوبيا.

وأضاف إنه من الضروري “سد الفجوات بين المناطق الحضرية والريفية، والرجال والنساء، وكذلك إدارات المناطق والمدن” بما يتعلق بتنفيذ “استراتيجية إثيوبيا الرقمية 2025”.

وبحسب مولا، اقترحت اللجنة الدائمة المعنية بتنمية الموارد البشرية والتوظيف وشؤون التكنولوجيا التابعة لمجلس النواب “إنشاء مراكز في كل منطقة لتوفير الدعم والإمكانيات للأفراد الشباب ذوي الأفكار الإبداعية”.

وتأتي هذه الخطوات في إطار استراتيجية إثيوبيا الشاملة للدفع نحو مستقبل أكثر ابتكاراً وتقدماً من الناحية التقنية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

ثمانية عشر + أربعة عشر =


زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق