أخبار العالمإفريقيا

محافظ البنك المركزي التونسي: تراجع حادّ في نسبة الإستثمار الأجنبي ونسب المدخرات المالية

تونس-تونس-5-11-2020


قال محافظ البنك المركزي التونسي، مروان العباسي، اليوم الخميس، إنّه تمّ تسجيل تراجع حاد في نسبة الإستثمار الأجنبي قد يصل إلى 13% العام الجاري، بالإضافة إلى نقص في نسب المدخرات المالية بنحو 6%، معتبرا أن ذلك يعكس عدم القدرة على خلق الثروة.

وأضاف العباسي أنه منذ 10 أعوام يشهد الإستثمار الأجنبي في تونس تقلصا حادا، ما يستوجب إعادة هيكلته، لاسيما في ظل تراكم الديون.

من جهة أخرى، لفت العباسي إلى أن بلوغ تونس رصيدا من العملة الأجنبية لأقل من 71 يوما يعود إلى نجاح السياسة النقدية المعتمدة وقيام البنك برفع نسبة الفائدة مرتين.

ودعا إلى الحذر من الدعوات الأخيرة المتعلقة بمسألة التمويل وضخ الأموال في فترة ضيقة، والتي اعتبر أن انعكاساتها ستكون سلبية على التضخم.

وشدد العباسي على أن البنك المركزي وفر اعتمادات بنسبة 80% للشركات والمؤسسات المتضررة من جائحة كورونا لإنقاذها، مشيرا إلى أن المؤسسات تعاني اليوم من مشكلة عدم وضوح الرؤية وعدم الإستقرار السياسي.

من جهته،اعتبر النائب في البرلمان عن كتلة قلب تونس، عياض اللومي أن البنك المركزي مسؤول عن الوضعية الصعبة التي يمر بها الإقتصاد التونسي.

وتساءل اللومي خلال مداخلته بالجلسة العامة المخصصة للحوار مع محافظ البنك المركزي مروان العباسي اليوم الخميس، عن أسباب عدم تدخل البنك المركزي لإيقاف عملية التداين المفرط للمؤسسات العمومية في فترة حكومة يوسف الشاهد.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة


زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق