أخبار العالم

معارض تركي مخاطبا أردوغان:الدول لا تُحكم بالحقد

أنقرة-05-5-2020


انتقد رئيس حزب الشعب الجمهوري التركي المعارض كمال كليتشدار أوغلو، سياسات ومواقف الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، قائلاً له إن “الدول لا تُحكم بالحقد والغضب وإذا عارضك أحد وقال لا، فعليك أن تستمع إليه”.
وأضاف أوغلو في مقابلة تلفزيونية، أن أردوغان يعرف أنه سيرحل قريبًا، مشيرًا إلى أنه شخصيا يتأذى من خطاباته وأن أمور الدولة ستختلط إذا حُكِمت بمنطق الضغط على المواطن لطلب صوته في الإنتخابات.
وذكر أوغلو أن بقاء أردوغان في منصبه يرجع إلى موافقة القوى الخارجية على إبقائه، مؤكداً أنه بعد 18 عامًا من حُكم حزب العدالة والتنمية لم يقل الفقر، بل ازداد، وارتفعت البطالة، وسترتفع أكثر.
رك برس
وتناولت تقارير صحفية عديدة في الآونة الأخيرة، تصاعد الإحتقان السياسي الداخلي في تركيا بشكل مفاجئ وبدرجة حادة بعدما رفعت المعارضة التركية من حدة خطابها ضد الرئيس التركي والنظام الرئاسي، وهو ما دفع حزب العدالة والتنمية الحاكم ومسؤولي الحكومة إلى التحذير من “مساع انقلابية”، وسط اتهامات للمعارضة بمحاولة استغلال الظروف الإستثنائية التي تمر بها البلاد بسبب انتشار فيروس كورونا في تحقيق مكاسب سياسية.
وفي هذا الصدد أشارت صحيفة(القدس العربي) في تقرير لها إلى تصريح للمتحدث الرسمي باسم حزب الشعب الجمهوري، أوزغور أوزال، في مؤتمر صحافي، قال فيه إن “نهاية نظام القصر اقتربت”، في إشارة إلى النظام الرئاسي وحكومة اردوغان، وأطلق تحذيراً لموظفي الدولة والمسؤولين من كافة المستويات العاملين لصالح الحزب الحاكم، بأن الحكومة المقبلة سوف تعاقبهم، في تصريحات اعتبرت بأنها بمثابة تلويح بتغيير الحكم بواسطة “الانقلاب”.
وقال اوزال في تصريحاته: “هل تعتقدون أننا سنبقي فخر الدين ألطون في منصبه؟ هل تعتقدون أننا سنبقي إرباش في منصبه”؟…
من جانبها قالت رئيسة حزب الشعب الجمهوري في إسطنبول، جنان قفطانجي أوغلو، في تصريحات تلفزيونية، إن الحزب الحاكم لا يقدم أي شيء جيد في إدارة البلاد وإن الشعب التركي بات واعياً لذلك وإن “النظام سوف يتغير قريباً، سواء بالإنتخابات المبكرة أو بطريقة أخرى، ولن يكون تغييراً للحزب فقط، وإنما تغيير لنظام الحكم”، وهو ما فتح الباب واسعاً أمام التساؤلات حول “الطريقة الأخرى” التي لوحت بها..

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة


زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق