أخبار العالم

تدمير القصر الرئاسي واتساع دائرة الاشتباكات بالعاصمة السودانية

الخرطوم-السودان-07-8-2023

قصف الجيش السوداني، لأول مرة، أمس الأحد، مواقع قوات الدعم السريع داخل القصر الرئاسي وسط الخرطوم، ما أحدث تدميرا شاملا غيّر معالم القصر.

واتسعت دائرة الاشتباكات بين الجيش السوداني، و”الدعم السريع” في العاصمة الخرطوم، بالأسلحة الثقيلة والخفيفة والقصف المدفعي، ما أدى إلى تدمير منشآت استراتيجية، منها جامعة إفريقيا العالمية.

وأفاد شهود عيان بأن الاشتباكات المسلحة امتدت إلى جنوبي العاصمة الخرطوم؛ خاصة في محيط “سلاح المدرعات” والأحياء المجاورة.

وطبقا للشهود، فإن أحياء “الشجرة” و”الصحافة” و”جبرة” و”الرميلة” و”الكلاكلة” و”غزة”، وغيرها من أحياء جنوبي العاصمة الخرطوم، تأثرت بشكل مباشر بسبب العنف الدائر في المنطقة، وأن القوات المتصارعة أجبرت المواطنين على مغادرة منازلهم باعتبار أن المنطقة ساحة حرب وأصبحت غير آمنة.

وأفادت الأنباء بأن قوات “الدعم السريع” نشرت قوات عسكرية وعربات قتالية، في الطريق الدائري بمحلية شرق النيل..

من جهته، كشف نائب رئيس “مجلس السيادة” السوداني، مالك عقار، عن خريطة طريق مقترحة لإنهاء الحرب المشتعلة في البلاد منذ نحو 4 أشهر.

ونشر موقع “أخبار السودان” أنّ الخريطة التي كشف عنها عقار “تبدأ بالفصل بين القوات المتقاتلة ثم التعجيل بإيصال العون الإنساني وضمان سلامة المواطنين، على أن تتبع ذلك عملية سياسية ترتكز على تأسيس الدولة وليس اقتسام السلطة”.

وجاء ذلك في أعقاب لقاء عقار بقيادة مبادرة “نساء ضد الحرب”، والذي استمع خلاله لمحتوى المبادرة التي تعبّر عن رغبة وعزم نساء السودان في سعيهن لإيقاف هذه الحرب.

وأكّد المسؤول السوداني “توافقه مع أهداف المبادرة واستعداده للعمل مع المسؤولات عنها بشتى السبل لإنهاء الحرب، خاصة وأن المتضرّر الأول منها هنّ النساء”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة


زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق