آسياأخبار العالم

لافروف يصف موقف الغرب والناتو حول أوكرانيا بأنه “وقح”

موسكو-روسيا-28-12-2021


حذر وزير خارجية الروسي سيرغي لافروف، أمس الإثنين، من احتمال وجود نيّة للغرب بإشعال “حرب صغيرة” في أوكرانيا ثم تحميل روسيا المسؤولية عنها لمعاقبتها، واصفاُ موقف الغرب والناتو حول أوكرانيا بأنه “وقح”..

وقال لافروف في حوار تلفزيوني:”من الوقاحة المواقف التي يقفها الغرب وحلف شمال الأطلسي الآن، وتحضهم على ذلك دول البلطيق والبولنديون والأوكرانيون، وهذا أمر واضح تماما”.

وفي وقت سابق أشار لافروف إلى أن السعي إلى ضم أوكرانيا إلى حلف الناتو وظهور صواريخ بالقرب من الحدود الروسية يثير مخاطر عسكرية جسيمة.

وأكد لافروف أن روسيا لن تنضم إلى الناتو، الذي وصفه بأنه أصبح في الوقت الحالي “مشروعا جيوسياسيا بحتا” لاستيعاب الأراضي التي ظلت “بلا مالك” بعد انهيار حلف وارسو والإتحاد السوفياتي.

وِأشار إلى أن روسيا ستجد ردا إذا شدد الغرب عقوباته. وأعلن لافروف أن الجولة الأولى من المحادثات مع الولايات المتحدة بشأن الضمانات الأمنية ستجرى فور انتهاء عطلة رأس السنة الجديدة.

ورد لافروف على تهديدات نائبة الرئيس الأمريكي كامالا هاريس، بفرض ما أسمته “عقوبات غير مسبوقة” على روسيا في حال التعدي على سيادة أوكرانيا ” قائلاً، لا تنوي روسيا إذلال نفسها ومطالبة الغرب برفع العقوبات الأحادية غير القانونية. لم نطلب من أي شخص أن يرفع عنا العقوبات، ولن نذل أنفسنا حتى أمام أحد”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة


زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق