أوروبا

محلل سياسي يكشف سبب إلغاء زيارة الوفد الروسي إلى تركيا

القاهرة-مصر-15-6-2020

قال أحمد عطا، الباحث المتخصص في الشأن الليبي، في حديث مع صحيفة(ستراتيجيا نيوز) اليوم الإثنين 15يونيو، على السبب الحقيقي وراء إلغاء زيارة الوفد الروسي لأنقرة، إن جهات الأمن الروسية هي التي تقف خلف عملية إلغاء زيارة وزير الخارجية الروسي ووزير ، حيث حصل الأمن الروسي علي تقرير مفصل بأن هناك عناصر لتنظيم داعش قد انتقلوا من ولاية هاتاي التركية في اتجاه اسطنبول، من بيتهم مسؤول العمليات المسلحة لداعش في محافظة الحسكة السورية.
أما بخصوص سعي تركيا إلى إقامة وجود عسكري لها في ليبيا في قاعدة “الوطية” الجوية القريبة من تونس، فأوضح أن سحب روسيا عناصر الأمن الروسية التابعة لشركة ڤاغنار دفع بأنقرة إلى السيطرة على قاعدة الوطية وهذا بتنسيق غير معلن بين روسيا وأنقرة ،وفق قوله.
ولفت الخبير، بأن أردوغان وضعت خطة لخمس قواعد عسكرية داخل ليبيا حتي نهاية هذا العام ولهذا الغرض وصل 20 خبيرا عسكريا تركيا بعد سقوط قاعدة الوطية الجوية في يد ميليشيات حكومة الوفاق.
وأضاف محدثنا: “إذا تمكنت أنقرة من احتلال ليبيا فستبدأ في المساومة بينها وبين الدول الكبري على ملفات أخرى خارج ليبيا – أنقرة لديها مشروع تتحرك من أجله بالتنسيق مع التنظيم الدولي لجماعة”الإخوان” الذي يدعم أنقرة بالمال الليبي والدعم السياسي من خلال أجنحة التنظيم في تونس”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة


زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق