أخبار العالم

الصحة العالمية تحذر من استعمال المضادات الحيوية لمكافحة كورونا

جينيف-سويسرا-3-6-2020


نبهت منظمة الصحة العالمية من زيادة استخدام المضادات الحيوية لمكافحة فيروس كورونا المستجد ،لافتة إلى أن المضادات يمكن أن تعزز مقاومة البكتيريا، وتؤدي في نهاية المطاف إلى المزيد من الوفيات في أثناء الأزمة وما بعدها.
وأفاد المدير العام للمنظمة الأممية تيدروس أدهانوم غيبريسوس، بأن عدداً مقلقاً من العدوى البكتيرية صارت أكثر مقاومة للأدوية المستخدمة تقليدياً لعلاجها، معبرا عن قلق المنظمة من تفاقم هذا الإتجاه جراء الإستخدام غير المناسب للمضادات الحيوية خلال أزمة فيروس كورونا المستجد.
وأوضح أدهانوم غيبريسوس، أن نسبة صغيرة فقط من مرضى كوفيد-19 بحاجة إلى مضادات حيوية لعلاج الإلتهابات البكتيرية التي تظهر على أثر الإصابة به.
وكانت المنظمة قدأصدرت إرشادات للأطباء بعدم علاج مرضى كوفيد-19 الذين تظهر عليهم أعراض معتدلة بالمضادات الحيوية أو بالعلاج الوقائي دون وجود اشتباه إكلينيكي بالعدوى البكتيرية.
ووصف تهديد مقاومة مضادات الميكروبات بأنه”أحد أكثر التحديات إلحاحاً في عصرنا”.
وقال:من الواضح أن العالم يفقد قدرته على استخدام الأدوية المضادة للميكروبات التي تكتسي أهمية قصوى.
وفي سياق متصل، أشارت منظمة الصحة العالمية، إلى أنه منذ ظهور جائحة كوفيد-19 في ديسمبر الماضي، تأثرت تدابير الوقاية من الأمراض غير المعدية وعلاجها، استناداً إلى مسح شمل 155 دولة.
وأوضحت المنظمة أن هذا الوضع يثير قلقاً كبيراً لأن المصابين بالأمراض غير المعدية هم أكثر عرضة لخطر الإصابة بأعراض خطيرة، والموت عندما تنتقل إليهم عدوى كوفيد-19.
وحذرت منظمة الصحة العالمية من مخاطر التجمعات الجماهيرية مع احتدام الإحتجاجات في الولايات المتحدة وأماكن أخرى حول مقتل الأميركي الأسود جورج فلويد ومع بدء تنظيم الأحداث الرياضية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة


زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق