أخبار العالمإفريقيا

قلق أممي إزاء الإنتهاكات المروعة لحقوق الإنسان في شمال موزمبيق

مابوتو-موزمبيق-16-11-2020


أعربت مفوضة الأمم المتحدة السامية لحقوق الإنسان عن القلق بشأن استمرار تدهور الوضع الأمني في مقاطعة كابو ديلغادو بشمال موزمبيق.
وأفادت وكالات الأمم المتحدة بتعرض المدنيين – وخاصة النساء والأطفال – لانتهاكات مروعة لحقوق الإنسان تشمل العديد من الهجمات وعمليات الإختطاف وقطع الرؤوس على أيدي الجماعات المسلحة التي اشتبكت أيضا مع القوات الحكومية.

وهناك مخاوف إنسانية إضافية بشأن الوضع في كابو ديلغادو لأنها من بين المناطق الأكثر تضررا من انتشار جائحة كورونا.

وكانت مفوضة حقوق الإنسان، ميشيل باشيليت، قد أكدت في بيان يوم الجمعة الماضي،أنه من الأهمية بمكان أن تضمن السلطات الحكومية حماية المدنيين داخل المناطق المتضررة من النزاع وخارجها، ومن الأهمية أيضا ضمان وصول آمن، بدون عوائق، للوكالات الإنسانية لتقديم المساعدة والحماية المنقذة للحياة،معتبرة ذلك أمرا بالغ الأهمية بالنظر إلى خطر الإصابة بالكوليرا وانتشار جائحة كورونا.

ومنذ عام 2017، فر 355 ألف شخص على الأقل من المقاطعة الغنية بالغاز والمعادن، مع تصاعد أعمال العنف خلال الأسبوعين الماضيين.

وفي مناشدة لجميع الأطراف، حثت مفوضة حقوق الإنسان جميع الجهات المسلحة على اتخاذ تدابير عاجلة لحماية المدنيين.
ويُعتقد، وفقا لباشيليت، أن آلاف الأشخاص محاصرون في مناطق النزاع، حيث “يختبئ الكثيرون منهم في الأدغال” لعدة أيام، وسط مزاعم بالقتل والتشويه والنهب وتدمير المنازل والمرافق العامة والدينية؛ والإختطاف والإنتهاكات ضد الفتيات والنساء، فضلا عن احتمال التجنيد القسري للأطفال.

وأشار مكتب حقوق الإنسان إلى صعوبة التحقق من هذه التقارير بسبب تعذر الوصول الآمن إلى المجتمعات.

وقالت باشيليت: “يمر المحاصرون في المناطق المتضررة من النزاع والنازحون بأوضاع يائسة، وبالكاد يمتلكون أي معينات تمكنهم من البقاء على قيد الحياة”.
وفي الوقت نفسه، حذرت مفوضية شؤون اللاجئين من صعوبة الوصول إلى العديد من المناطق، نظرا لاحتلالها بواسطة الميليشيات غير الحكومية.

وقالت الوكالة الأممية إن المدنيين – بمن فيهم كبار السن وذوو الإعاقة – ما زالوا محاصرين في أجزاء من مقاطعات كابو ديلغادو ونامبولا ونياسا، مشيرة إلى أن آلاف الأشخاص فروا أيضا من منطقة مويدومبي في أعقاب الهجمات المتكررة على عدة قرى.

وقد مورست “وحشية مفرطة” ضد المدنيين في مقاطعة مويدومبي، حيث تم استهداف وتدمير المدارس والمراكز الصحية والمنازل والمرافق الحكومية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة


زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق