إفريقيا

في ظروف غامضة..وفاة رئيس المخابرات بحكومة السراج

طرابلس-ليبيا-11-5-2020


تضاربت الأنباء حول أسباب وفاة مدير المخابرات في حكومة السراج، عبد القادر التهامي..ففي حين أشارت مصادر ليبية إلى مقتل المسؤول ، أشارت حسابات مقربة من الحكومة إلى أن الوفاة نجمت عن إصابته بنوبة قلبية.

في المقابل، أوردت مصادر أخرى أن ميليشيا”النواصي” التابعة لوزارة داخلية باشاغا، سلمت جثته إلى أسرته بعد يومين من خطفه ورجحت إمكانية تصفيته جسديا.

يشار إلى أن اللواء عبد القادر التهامي يقود جهاز المخابرات بحكومة السراج منذ شهر أبريل 2017، وكان ضابطا في جهاز الأمن الخارجي في عهد الزعيم الراحل معمر القذافي.

وعاد إلى المشهد الليبي الحالي بعد 6 سنوات من الإطاحة بالنظام السابق من قبل الحملة العسكرية الهمجية التي شنها حلف الناتو، حيث تم تعيينه مديرا للمركز الوطني لمكافحة الهجرة غير الشرعية، وبعد 4 أشهر تمّ تكليفه برئاسة جهاز المخابرات.
وكان باشاغا، وزير داخلية السراج، قد أشار في فبراير الماضي إلى أن (جهاز المخابرات) تعرض للإختراق من قبل ميليشيا، لم يسمها، في إشارة إلى مليشيا النواصي.
كما شهدت طرابلس الشهر الماضي احتكاكات بين ميليشيا الردع المحسوبة على باشأغا من جهة وميليشيات ثوار طرابلس والنواصي من جهة أخرى.
وتقع طرابلس تحت حكم عدة ميليشيات مسلحة وتنظيمات إرهابية تستعين بها ما تعرف بحكومة”الوفاق” ويسعى الجيش الليبي منذ أبريل 2019 إلى تطهير طرابلس وتحرير إرادتها السياسية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة


زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق