أخبار العالمإفريقيا

غوتيريش يدين استهداف قوات حفظ السلام في إفريقيا الوسطى

نيويورك-الأمم المتحدة-20-1-2021


أدان الأمين العام للأمم المتحدة،أنطونيو غوتيريش، مقتل اثنين من حفظة السلام من المغرب والغابون في كمين استهدف بعثة الأمم المتحدة المتكاملة متعددة الأبعاد لتحقيق الإستقرار في جمهورية إفريقيا الوسطى (مينوسكا)، وناشد السلطات الوطنية التحقيق في هذه الحوادث وتقديم الجناة إلى العدالة.

وأفاد بيان للمتحدث باسم الأمين العام، ستيفان دوجاريك، بأن جنديي حفظ السلام، قُتلا يوم أمس الإثنين، في كمين ببانغاسو بمحافظة مبومو، على أيدي من يُزعم أنهم مسلحو جماعة “تحالف الوطنيين من أجل التغيير”.

وقال البيان، إن غوتيريش أعرب عن قلقه البالغ إزاء تصاعد العنف في جمهورية إفريقيا الوسطى، داعيا جميع الأطراف إلى التوقف الفوري عن الأعمال العدائية والدخول في حوار لدفع العملية السياسية قدما، والحفاظ على المكاسب الهشّة، وتحقيق تطلعات البلاد إلى سلام دائم.

وقد قُتل حتى الآن هذا العام تسعة من حفظة السلام التابعين للأمم المتحدة في حوادث عدائية حول العالم. وأشار البيان إلى أن ذلك يظهر مرة أخرى البيئة المحفوفة بالمخاطر التي ينفذ فيها حفظة السلام ولاياتهم لحماية الناس ودعم عمليات السلام وهي المهام التي زادتها جائحة كورونا العالمية صعوبة.

وتابع المتحدث باسم الأمين العام قائلا في البيان: “بينما تم إحراز تقدّم في الحدّ من الخسائر في صفوف حفظة السلام التابعين للأمم المتحدة، فإن الأحداث الأخيرة تظهر استمرار التهديدات.

وفي ختام البيان، حيّا الأمين العام خدمة وتضحيات ونكران الذات للنساء والرجال الذين يخدمون، أو فقدوا حياتهم في أثناء الخدمة، تحت راية الأمم المتحدة في بعض أخطر الأماكن في العالم.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة


زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق