آسياأخبار العالم

خلال لقائه ببلينكن: الرئيس الصيني يؤكد على أهمية الشراكة الاستراتيجية بين بيكين وواشنطن

أجرى وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، لقاءً،مع الرئيس الصيني شي جين بينج وكبار المسؤولين الصينيين، خلال الزيارة التي يؤديها إلى بيكين، حيث أكد شي جين أنّ واشنطن يجب أن تكونا شريكة وليس متنافسة ولا يزال هناك العديد من المشاكل في العلاقات الصينية الأمريكية.  

وقال الرئيس الصيني إن السفينة العملاقة للعلاقات الصينية الأمريكية استقرت لكن عوامل سلبية في العلاقات لا تزال تتزايد وتتراكم، واعتبر أن واشنطن عرقلت حقوق الصين المشروعة في التطور وكبحتها بطريقة غير مقبولة.

وحذّر بلينكن من مخاطر سوء الفهم وسوء التقدير في ظل الخلاف بين الولايات المتحدة والصين حول عدد من القضايا الثنائية والإقليمية والعالمية المثيرة للجدل.

وذكر وزير الخارجية الأمريكي، أن واشنطن ملتزمة بالحفاظ على خطوط الاتصال مع بكين وتعزيزها حتى يتمكن الجانبان من منع أي سوء اتصال وأي فهم خاطئ وأي حسابات خاطئة. 

وأكد الوزير الامريكي إن إدارة بايدن تعطي الأولوية للحوار بين الولايات المتحدة والصين حتى في القضايا محل النزاع، ولفت إلى أنه تمّ إحراز بعض التقدم في العام الماضي لكنه أشار إلى أن المحادثات ستظل صعبة.

وتتميز العلاقات بين البلدين بالتنافس والاستفزاز المتبادل، خاصة من قبل أمريكا التي تعمل على فرض سيطرتها على القرار الصيني المستقل وإقحام نفسعها في مسائلها الداخلية، وترفض بيكين ذلك التدخل وتحاول ربط علاقة اقتصادية بعيدا عن الضغط السياسي ومهاجمتها واستغلال مسألة تايوان لضرب استقرارها.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

9 − ثمانية =


زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق