إفريقيا

غوتيريش: ما حصل في السودان يثير الاعجاب

وصف الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، أحداث الأشهر الأخيرة التي شهدها السودان، والتي توجت بتشكيل حكومة بقيادة مدنية بأنها” أحداث استثنائية من نوعها”، ودعا، إلى الإزالة الفورية لاسم السودان من قائمة الدول الداعمة للإرهاب، ورفع العقوبات ودعم التنمية في البلاد.
وقال غوتيريش إن على المجتمع الدولي الآن “مسؤولية صارمة لبذل قصارى جهده للمساعدة في تسهيل ظروف النجاح في التجربة الديمقراطية السودانية الحالية”.
جاءت كلمة الأمين العام في فعالية رفيعة المستوى حول السودان نظمتها الأمم المتحدة والإتحاد الإفريقي، على هامش الدورة الحالية للجمعية العامة للأمم المتحدة.
وذكّر بأن هذه الجهود يجب أن تشمل “معالجة الأسباب الجذرية للصراع وتحقيق السلام الشامل، بما في ذلك دارفور والنيل الأزرق وجنوب كردفان”.
وقال غوتيريش: بينما ترافق الأمم المتحدة السودان في هذا التحول الحرج يجب علينا أيضا أن نركز على حجم الإحتياجات الإنسانية في البلاد، حيث يحتاج أكثر من 8 ملايين شخص إلى المساعدة حاليا. وأعرب المسؤول الأممي عن تقديره العميق للإتحاد الأفريقي ولدولة إثيوبيا “للعمل الممتاز في جهود الوساطة” التي أنجحت عملية الإنتقال التي قادها السودانيون منذ البداية، حسب تعبيره.

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة


زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق