آسياأخبار العالم

غواصة روسية تطلق صاروخا باليستيا من بحر اليابان

موسكو-روسيا-21-12-2021


أطلقت موسكو صاروخها الباليستي من طراز “كاليبر” من غواصة تعمل بالديزل والكهرباء من بحر اليابان ليصيب هدفا على الأرض على مسافة ألف كيلومتر، وفق ما أعلن عنه المكتب الإعلامي لأسطول المحيط الهادئ الروسي.
وقال بيان رسمي: “قامت أحدث الغواصات العاملة بالديزل والكهرباء بتروبافلوسك-كامتشاتسكي في مياه بحر اليابان بإطلاق صاروخ باليستي من منظومة “كاليبر”، ليصيب هدفا أرضيا في إقليم خاباروفسك [في الشرق الأقصى]، حيث تجاوز مدى الإطلاق أكثر من 1000 كيلومتر”.
ووصلت الغواصة “بتروبافلوفسك -كامتشاتسكي”، كجزء من مفرزة السفن التي كانت تنتقل من بحر البلطيق، إلى القاعدة الرئيسية لأسطول المحيط الهادئ في نهاية نوفمبر الماضي.
وباتت الصواريخ الموجهة أهم أدوات الحروب في القرن الـ21، وأبرز وسائل الفتك بالأعداء في معارك العصر الحديث لدقتها في إصابة أهدافها وتدميرها.
وأصبح تطوير الصواريخ باستخدام أنظمة التوجيه بعد الحرب العالمية الثانية هاجسا لمختلف القوى الكبرى، وشكلت الحروب العربية الإسرائيلية في ستينيات وسبعينيات القرن الـ20 بواكير الاستخدام الفعلي للصواريخ الموجهة.
ومنذ عقود تنافس العدوان التقليديان الولايات المتحدة الأميركية والاتحاد السوفياتي السابق في إنتاج وتطوير عدد كبير من الصواريخ الموجهة بما فيها الصواريخ الباليستية العابرة للقارات، والقادرة على حمل رؤوس نووية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة


زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق