أخبار العالمإفريقيا

زعيم حزب وجدر:قطر تتعامل مع الحكومة الصومالية كمنظمة غير حكومية!

مقديشو-الصومال-14-9-2020

انتقد عبد الرحمن عبد الشكور، زعيم حزب “وجدر” السياسي المعارض بالصومال،في مقابلة مع قناة (شبيلي) ، السياسية الخارجية الصومالية، مشيرا إلى أن الحكومة الحالية أصبحت أداة تستخدمها قطر التي قال إنها تتعامل معها كمنظمة غير حكومية.

وأوضح أن الدوحة معروفة بالتعامل مع التنظيمات مثل طالبان وحماس و”الإخوان المسلمين” لا مع الحكومات ،وقال إن المال القطري هو الذي استخدم كرشاوى للإطاحة برئيس مجلس الشعب الصومالي السابق، محمد شيخ عثمان جواري، وبعض رؤساء الولايات الإقليمية.

ودعا زعيم الحزب إلى الحفاظ على التحالفات الإستراتيجة للصومال، وأوضح أن مصر والسعودية والإمارات كانت الدول التي تقدم الدعم الدبلوماسي والمالي والعسكري للصومال في أوقات الأزمات مثل حرب عام 1977 التي دارت بين الصومال وإثيوبيا، مستغربا تحفظ الحكومة الصومالية على قرار الجامعة الداعم لمصر في قضية سد النهضة.

ولفت إلى أن الحكومة الصومالية الحالية غيرت النهج السياسي المعمول به في البلاد في العقدين الماضيين والمبني على التقريب بين الصوماليين وحل الخلافات بتقديم التنازلات، مشيرا إلى أنها أظهرت السلوك الدكتاتوري الذي كان السبب في انهيار الدولة الصومالية.

وتطرق أخيرا إلى علاقات حزبه مع منتدى الأحزاب الوطنية المعارض الذي يتزعمه الرئيس الأسبق شريف شيخ أحمد، وأشار إلى أن حزبه والمنتدى برغم الإختلاف في البرنامج السياسي، إلا أنهما تجمعهما رؤية موحدة هي إجراء انتخابات في البلاد بشكل سلمي، متهما الحكومة الفيدرالية بالسعي إلى التمديد.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة


زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق