أخبار العالمإفريقيا

زعماء قبليون يقررون وقف تصدير النفط إلى حين تسليم الدبيبة للسلطة

الزويتينة-ليبيا-ا18-4-2022


أعلن أهالي وأعيان وسكان مدينة الزويتينة النفطية إيقاف تصدير وإنتاج النفط من الميناء النفطي والحقول التابعة له بشكل كامل حتى خروج حكومة الدبيبة منتهية الولاية من المشهد في طرابلس وتسليمها السلطة إلى الحكومة الجديدة التي نالت ثقة مجلس النواب.

وطالب الأهالي في بيانهم بضمان التوزيع العادل للموارد النفطية بين مدن وأقاليم ليبيا بالتساوي، بعيدا عن وعود الحكومة المركزية التي وصفوها بـ”الوهمية”.

كما طالبوا بإقالة رئيس المؤسسة الوطنية للنفط مصطفى صنع الله، وتصحيح الوضع القانوني لمجلس إدارة المؤسسة بعيدا عن التجاذبات السياسية، ودعم المؤسسة بالميزانية المطلوبة لرفع معدلات الإنتاج بالشكل المطلوب.

وأكدوا ” دعم المؤسسات العسكرية والأمنية لحفظ الأمن وحرية التنقل بين المدن والمناطق الليبية حتى الوصول إلى انتخابات حرة نزيهة، وإيقاف التدخلات الخارجية السلبية والسافرة في الشأن الداخلي الليبي والتي وصت إلى حد الوصاية”.

من جهتها أعلنت المؤسسة الوطنية للنفط فرض حالة “القوة القاهرة” على حقل الفيل النفطي وتوقف خام ملّيتة إلى حين إشعار آخر.
وأوضحت المؤسسة – في بيان أمس الأحد – تعرض حقل الفيل النفطي يوم السبت الماضي إلى محاولات الإغلاق التعسفي، بسبب دخول مجموعة من الأفراد ومنع المستخدمين من الاستمرار في الإنتاج مما أدى إلى توقف الإنتاج بالحقل الأمر الذي جعل من تنفيذ المؤسسة لالتزاماتها التعاقدية أمرًا مستحيلا.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة


زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق