أخبار العالمأوروبا

تركيا تقرر تعيين سفير لها في مصر

أنقرة-تركيا-18-4-2022


قررت تركيا تعيين سفير لها في مصر بعد 9 سنوات من تبادل سحب السفراء وخفض التمثيل الدبلوماسي إلى درجة القائم بالأعمال، وذلك بعدما أعلنت عن زيارة مرتقبة ربما تتم خلال شهر أبريل الجاري لوزير الخارجية المصري سامح شكري للقاء نظيره التركي مولود جاويش أوغلو في إسطنبول.
وكان أوغلو قد أكد، في مقابلة تلفزيونية الخميس الماضي، أن العلاقات مع مصر بحاجة إلى تصحيح، ومن المهم جدا تطبيع العلاقات بين البلدين بسبب أهميتها للعديد من الدول في شرق البحر المتوسط، وأن الحديث يدور حول التعيين المتبادل للسفراء.

وعقدت مصر وتركيا جولتي محادثات استكشافية على مستوى نائبي وزيري الخارجية في القاهرة وأنقرة، في مايو وسبتمبر 2021، لبحث إعادة العلاقات بينهما إلى مسارها الطبيعي، بعدما تضررت بشدة بيبب موقف أنقرة من ثورة الشعب المصري على حكم “الإخوان المسلمين” في 2013 ووصفها بالإنقلاب، واحتضان قيادات وعناصر “الإخوان” وقنواتهم التي خُصصت للهجوم على مصر بدعم تركي.

ووضعت القاهرة شروطا من أجل إعادة العلاقات إلى سابق عهدها، تتعلق بضمانات احترام تركيا للقانون الدولي وعدم التدخل في الشؤون الداخلية لمصر ودول المنطقة، وتغيير سياستها في ليبيا وسوريا.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة


زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق