آسياأخبار العالم

روسيا والصين تتّفقان مع الحوثيين: سفنهما ستُبحر عبر خليج عدن والبحر الأحمر دون خوف من الهجوم

توصّلت كل من روسيا الاتحادية وجمهورية الصين الشعبية إلى اتفاق مع الحوثيين في اليمن يسمح لسفنهما بالإبحار عبر خليج عدن والبحر الأحمر دون خوف من الهجوم.


وذكرت وكالة بلومبيرغ أن الحوثيين المتمركزين في اليمن أبلغوا الصين وروسيا الاتحادية بأن سفنهم يمكنها الإبحار عبر البحر الأحمر وخليج عدن، دون التعرض لهجوم”.


وفي 21 مارس، اكتشفت طائرة هليكوبتر على متن الفرقاطة الألمانية “هيس” طائرة مسيرة أطلقتها حركة أنصار الله (الحوثيين) اليمنية ودمرتها.


وفي 19 مارس، صدرت توصية للسفن التي ترفع علم الولايات المتحدة بإيقاف تشغيل أجهزة الإرسال والاستقبال الخاصة بها، لتفادي التعرض لضربات من حركة أنصار الله الذين تعهدوا بمهاجمة أي سفينة مرتبطة بالولايات المتحدة في البحر الأحمر والبحر العربي.


ويشار إلى أن الحوثيين قاموا بتجربة لصاروخ فرط صوتي تبلغ سرعته 8 ماخ (نحو 10 آلاف كلم في الساعة)، جاهز للاستخدام في الهجمات ضد السفن المرتبطة بإسرائيل.


وتستهدف هجمات جماعة “أنصار الله” اليمنية منذ بداية الحرب على قطاع غزة في السابع من أكتوبر 2023، السفن التي تستخدم ممرا في البحر الأحمر للتجارة بين الشرق والغرب، لا سيما تجارة النفط، والتي تعبر من قناة السويس توفيرا للوقت والنفقات بدلا من الدوران حول قارة إفريقيا.


وتعطّل هجمات الحوثيين طريقا يمثل نحو 12 بالمائة من حركة الملاحة البحرية العالمية وتجبر الشركات على اتخاذ طريق رأس الرجاء الصالح الأطول والأكثر كلفة حول إفريقيا.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة


زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق