إفريقيا

ردود فعل رافضة لتوقيع السراج اتفاقات أمنية مع تركيا

طرابلس- ليبيا – 28-11-2019


أعلن المجلس الرئاسي الليبي عن محادثات عقدها رئيسه فائز السراج أمس الأربعاء في إسطنبول مع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، تناولت تطورات الأوضاع في ليبيا .
وقال المجلس ،في بيان صحفي، إن المباحثات بحثت ما أسماه ” تداعيات العدوان على العاصمة ” والجهود الدولية لحل الأزمة الليبية.
وذكر أردوغان أن بلاده ترفض التدخل الخارجي في الشأن الليبي، مؤكدا أن حل الأزمة في ليبيا لن يكون عسكرياً، وأنه لا بد من دعم جهود المبعوث الأممي للعودة إلى المسار السياسي.
وبحث الإجتماع عددا من ملفات التعاون المشترك، حيث تم التوقيع في ختام المحادثات ، وفقًا لبيان الرئاسي، على مذكرتي تفاهم إحداها حول التعاون الأمني، والثانية مذكرة تفاهم في المجال البحري دون الكشف عن تفاصيل إضافية.
وتعقيبا على توقيع المذكرتين أصدرت الحكومة الليبية المؤقتة بياناً أوضحت فيه أن إبرام اتفاق دفاع مشترك مع الجانب التركي يأتي لتقويض جهود القوات المسلحة العربية الليبية في اجتثاث الإرهاب من العاصمة طرابلس وطرد الميليشيات المسلحة منها.
وأكدت الحكومة في بيانها على رفضها القاطع والتام لمثل هذه الإتفاقيات التي وصفتها بـ”غير الشرعية” لكونها مبرمة من غير ذي صفة بموجب أحكام القانون والمحاكم الليبية، كما أن هذا النوع من الإتفاقيات يحتاج لمصادقة مجلس النواب المنتخب في حال سلمنا جدلا بشرعية السراج.
وأضاف البيان :”نعلم علم اليقين – وبالأدلة الدامغة- ما يشوب علاقة ما تسمى بحكومة الوفاق وتركيا من جدل وشبهات، لكون الوفاق المزعوم وشخوصه يسعون إلى تحقيق مآرب الرئيس التركي رجب أردوغان الإستعمارية وإعانته على تحقيق حلمه في إقامة امبراطورية عثمانية ثانية من خلال الحصول لها على موطئ قدم في ليبيا”.
وأعربت الحكومة عن رفضها للتدخل التركي قائلةً :”نؤكد للعالم أجمع مجددا رفضنا التام للتدخل التركي السافر في شؤون بلادنا، ونضع المجتمع الدولي ومبعوث الأمم المتحدة إلى ليبيا أمام مسؤولياتهما لمنع هذا التدخل، ونطالبهما بالتحقيق في كسر تركيا قرارات الأمم المتحدة ومجلس الأمن من خلال تزويد الوفاق غير الدستوري، بالسلاح الذي ذهب جله إلى الإرهابيين بما يهدد السلم والأمن الدوليين”.
وشددت الحكومة الليبية المؤقتة في ختام بيانها على أنها في حل من أية اتفاقيات وصفتها بـ”المشبوهة كهذه” ، داعيةً الجميع إلى تحمل مسؤولياتهم تجاه منعها وعدم العبث بأموال الليبيين وأرزاقهم لأجل تحقيق مكاسب ومصالح ضيقة.
من جهته،وجه مجمع ليبيا للدراسات المتقدمة رسالة عاجلة إلى مبعوث أمين عام الأمم المتحدة غسان سلامة بوقت مبكر من صباح اليوم الخميس حول توقيع المجلس الرئاسي إتفاقيات مع تركيا.
وطالب المجلس في رسالة موقعة باسم رئيسه عارف النايض، البعثة بالتدخل ووقف هذا العمل لكون المجلس الرئاسي غير منتخب ولم يختاره جسم منتخب وبالتالي فإنه لايمثل إرادة الشعب الليبي، مذكرًا بفشله في نيل ثقة مجلس النواب مرتين. .

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة


زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق