أخبار العالمأمريكاالشرق الأوسط

سيناتور أمريكي يتهم تركيا بتجاوز خطوط حمراء

واشنطن- الولايات المتحدة – 27-11-2019


أعلنت الولايات المتحدة الأمريكية أن ممارسات تركيا السياسية في الفترة الأخيرة باتت خطيرة وخرجت عن طورها الحقيقي وبالتالي تجاوزت أنقرة الخطوط الحمراء.
وجاء موقف واشنطن على لسان سيناتور أمريكي اتهم تركيا بتجاوز خطوط حمراء.واعتبر السيناتور كريس فان هوللين، أن تركيا تجاوزت خطا أحمر آخر حين بدأت تختبر رادارات منظومات صواريخ “إس-400” المضادة للطائرات التي اشترتها من روسيا.
وقال السيناتور الأمريكي في تغريدة على حسابه على موقع تويتر: بعد أسبوعين من زيارته للبيت الأبيض يكشف (الرئيس التركي) أردوغان أنه لا يحترم (الرئيس الأمريكي) ترامب والولايات المتحدة وحلف شمال الأطلسي، متجاوزا خطا أحمر بخصوص إس400″.
وأفاد السيناتور إن ترامب مطالب بفرض عقوبات على تركيا.
يذكر أن الخلافات بين أمريكا وتركيا تتعلق بمجمل العلاقات السياسية الخارجية للبلدين، كما أنها تتعلق، إلى حد كبير، بالشؤون الداخلية التركية، التي جعلها التحالف الطويل بين البلدين، على مدى سبعين عاما، شديدة التداخل والتأثير، ولكن من طرف واحد هو واشنطن.
وكانت تركيا قد اتهمت أمريكا بدعم القوات الكردية في سوريا، بالإضافة إلى رفض تسليم فتح الله غولن الذي تقول تركيا إن له ضلعا في تدبير محاولة انقلاب في يوليو 2016 في تركيا.
ويبدو أن هذه التصرفات دفعت أنقرة إلى التقرب من موسكو، إلى حد وصلت فيه العلاقات بينهما إلى درجة تبني سياسة متقاربة في سوريا بعد سنوات من الإختلاف، بالإضافة إلى تزويد روسيا تركيا، وللمرة الأولى منذ انضمامها إلى حلف الناتو في خمسينيات القرن الماضي، بأنظمة دفاعية، الأمر الذي اعتبر خروجاً عن سرب الحلف الذي يرى في روسيا تهديداً له.
بيد أن الولايات المتحدة وبرغم الأزمة تبقى بحاجة إلى تركيا في العديد من ملفات المنطقة، إلى جانب كون أنقرة شريكا استراتيجيا كبيرا لواشنطن ضمن حلف شمال الأطلسي.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق