آسياأخبار العالم

رئيس الوزراء الأرميني يتحدث عن محاولة انقلاب عسكري في بلاده

يريفان-25-02-2021


أعلن رئيس الوزراء الأرميني نيكول باشينيان،اليوم الخميس، أن “محاولة انقلاب عسكري” جرت في البلاد، قبل أن يقيل رئيس هيئة الأركان العامة للقوات المسلحة.

جاءت تصريحات باشينيان بعد بيان للقوات المسلحة في أرمينيا طالبت فيه باستقالة رئيس الوزراء وحكومته.
ونقلت وكالة الأنباء الأرمينية، عن باشينيان قوله :”أعتبر تصريح هيئة الأركان محاولة انقلاب عسكري، وأدعو جميع أنصارنا إلى ساحة الجمهورية وسألقي خطابا مباشرا إلى الأمة في القريب العاجل”.

ويواجه باشينيان احتجاجات ودعوات إلى الاستقالة بعد ما وصف معارضوه إدارته للصراع الدامي الذي استمر 6 أسابيع بين أذربيجان بـ”الكارثية”.

وكان باشينيان، وقع اتفاقا مع قادة روسيا وأذربيجان، في نوفمبر الماضي، لإنهاء الحرب في إقليم ناغورني قره باغ، ضمن لأذربيجان تحقيق مكاسب ميدانية على الأرض في الإقليم.

وتظاهر آلاف الأرمينيين في العاصمة يريفان مطالبين بتنحي رئيس الوزراء باشينيان، ونظم المئات مسيرة إلى البرلمان وهم يهتفون بشعارات تصفه بـ”الخائن”.
وقال باشينيان، آنذاك، إنه “لم يكن أمامه خيار سوى توقيع اتفاق وقف إطلاق النار لمنع تكبد المزيد من الخسائر على الأرض”،مضيفا أن زعيم إقليم ناغورني قرة باغ أكد أن” المعارك وصلت إلى حد المخاطرة بأن أذربيجان ستسيطر على الإقليم بالكامل بعد أن استولت على ثاني كبرى المدن”..

ووصف باشينيان ما وصل إليه الأمر بأنه “فشل ذريع وكارثة”، وقال إنه يتحمل المسؤولية شخصيا عن تلك الانتكاسات لكنه رفض المطالبات بالتنحي.

وكانت المواجهات قد اندلعت أواخر شهر سبتمبر الماضي بين أذربيجان بدعم عسكري تركي للسيطرة على قره باغ، المنطقة التي أعلنت الاستقلال عن باكو خلال حرب في التسعينيات.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة


زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق